الصين وأستراليا يتفقان على استئناف حوارهما الاستراتيجي
anwar
الأربعاء 20 مارس 2024 - 21:30 l عدد الزيارات : 23579
اتفقت الصين وأستراليا، خلال الجولة السابعة من حوارهما الدبلوماسي الذي انعقد اليوم الأربعاء بكانبيرا، على استئناف حوارهما الاستراتيجي وتعزيز علاقات التعاون بينهما.
وأكد البلدان في ختام هذه الجولة، التي ترأسها وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيرته الأسترالية بيني وونغ، على ضرورة إقامة حوار دائم حول كافة جوانب علاقاتهما.
كما دعوا إلى توسيع التعاون الثنائي في قطاعات تشمل الدبلوماسية، والاقتصاد، والتجارة، والتكنولوجيا، والتعليم، وتطبيق القوانين.
وقال وزير الخارجية الصيني إن الاحترام المتبادل يظل المبدأ الأساسي لتطوير العلاقات الصينية الأسترالية، داعيا أستراليا إلى “احترام سيادة وكرامة والانشغالات المشروعة للصين وتدبيرها بشكل مناسب”.
وعرفت العلاقات الصينية الأسترالية خلال العقد الأخير فترة من التوتر، لاسيما بسبب موقف الصين الأكثر حزما على الساحة الدولية.
وتتوجس أستراليا على الخصوص إزاء التأثير المتزايد للصين في منطقتها، لاسيما في المحيط الهادئ. وقد أدى ذلك إلى فترة وصفها البعض بـ”الفتور الدبلوماسي” منذ سنة 2017.
وعرفت سنة 2023 بداية ذوبان الجليد في العلاقات بين البلدين بعد اجتماع في بكين بين الرئيس الصيني شي جين بينغ وزعيم حزب العمال الأسترالي أنتوني ألبانيز.
وكانت زيارة ألبانيز هي الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس وزراء أسترالي للصين منذ أكثر من سبع سنوات.