أبرز عناوين الصحف اليومية و الأسبوعية ليومه السبت 30 مارس

rami السبت 30 مارس 2024 - 10:10 l عدد الزيارات : 42776

البنوك ذات الرأسمال الفرنسي تتراجع 

يعرف المشهد البنكي تغيرات ملحوظة. فمع استحواذ شركة (هولماركوم) على بنك مصرف المغرب والإعلان عن الانسحاب المزمع للشركة العامة، يمر القطاع بفترة من التحول غير المسبوق الذي يمنح القوة لرأس المال المحلي. وبينما اكتسبت مجموعات مثل التجاري وفا بنك والبنك الشعبي وبنك أفريقيا زخما في السنوات الأخيرة، فإن البنوك التي يهيمن عليها رأس المال الفرنسي شهدت في الواقع نموا أكثر تواضعا، أو حتى سجلت تراجعا في الميدان. ورغم حضورها التاريخي وبصمة قوية لها في القطاع المالي المغربي، تواجه البنوك التابعة للمجموعات الفرنسية بالمغرب قيودا هيكلية واستراتيجية تحد من توسعها وقدرتها التنافسية في السوق الوطنية.

الموسم الفلاحي 2024/2023: سنة قاتمة للفلاحة المغربية 

يبلغ المحصول المتوقع للموسم الفلاحي 2023/2024 حوالي 25 مليون قنطار، بانخفاض قدره 120 في المئة مقارنة بالموسم السابق و160 في المئة مقارنة بمتوسط 3 سنوات الأخيرة، حسب تصريح عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب. “يتعلق الأمر بأحد أسوأ المحاصيل التي سجلها المغرب منذ الاستقلال… كانت التساقطات المطرية التراكمية منخفضة للغاية”، وفق ما ذكره المهندس الفلاحي عبد المنعم الكنوني. ومع هذه الحصيلة، من المتوقع أن ترتفع الحجم المراد استيراده ليصل إلى ما لا يقل عن 12 مليون طن من الحبوب، وهو ما يمثل فاتورة تزيد على 2,25 مليار دولار. ويتعين على الحكومة في هذا الصدد، إطلاق برنامج دعم جديد لفائدة الفلاحين من خلال الإعانات وأشكال الدعم على الإنتاج الأخرى من أجل تشجيع الفلاحين في مستهل موسم 2024/2025.

الثلوج تحرك عجلة الاقتصاد وتعد برفع العطش عن المغاربة  

بعد أوقات عصيبة اجتازها المغرب بسبب شح التساقطات المطرية مما أدى إلى ندرة المياه وتضرر الفلاحة وغيرها، تأتي التساقطات المطرية والثلجية التي عرفها المغرب مؤخرا لتعيد الأمل إلى المواطنين خاصة الفلاحين منهم. وقد عادت الثلوج لتكسو عددا من المناطق المغربية، إذ سيكون لها تأثير ملموس في تدارك العجز المسجل على مستوى ملء بعض السدود، فضلا عن كونها ستفيد الزراعات الربيعية الرئيسية وتلك الخاصة بالمرتفعات والمراعي. الثلوج التي غزا بياضها مناطق مغربية عديدة، سيكون لها آثار ايجابية نفسية على المواطنين وعلى المجال الاقتصادي والاجتماعي، ومن شأن ذلك أيضا أن يشجع السياحة الداخلية، ويحرك عجلة الاقتصاد، إضافة إلى إنعاش الفرشة المائية.

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر من عملية احتيال تستهدف مؤمنيه  

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من خطر عمليات احتيال تستهدف مؤمنيه، على إثر تداول على منصات التواصل الاجتماعي، بلاغ منسوب للصندوق ومقطع صوتي لأشخاص مجهولين يدعون تمثيل المؤسسة. وأوضح الصندوق أنه “تم تداول، على منصات التواصل هذا الأسبوع، بلاغ منسوب للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومقطع صوتي لأشخاص مجهولين يدعون تمثيل المؤسسة و نظام أمو التضامن AMO TADAMON”. وأكدت المؤسسة في بلاغ لها أن “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سيقوم بمتابعة كل من ثبت تورطه في هذه العملية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حقه”.

ارتفاع نسبة نجاح المترشحين لنيل رخصة السياقة بـ 36 في المائة 

أكدت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) تسجيل تطور “إيجابي وملحوظ” في نسبة نجاح المترشحين لنيل رخصة السياقة في اليوم الرابع من التتبع اليومي لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، وذلك بارتفاع نسبته 36 في المائة مقارنة باليوم الثالث. وأبرزت الوكالة، في بلاغ، أن المعطيات المتعلقة باليوم الرابع، الخميس 20 مارس 2024، لتفعيل هذا المشروع الإصلاحي التأهيلي الهام، تشير إلى تطور إيجابي وملحوظ في نسبة نجاح المترشحين، مشيرة إلى أن هذه النسبة بلغت على الصعيد الوطني 54,41 في المائة، بارتفاع قدره 36 في المائة مقارنة بيوم الأربعاء 27 مارس 2024.

الحكومة تواصل الحوار الاجتماعي مع “الباطرونا” ونقابة الاستقلال 

واصلت الحكومة جلساتها في إطار الحوار الاجتماعي، حيث استقبل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وفدا من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، باعتباره واحدا من الشركاء في هذا الملف إلى جانب النقابات، وهو الذي عبر عن انفتاحه لبدء التفاوض، بهدف التوصل إلى حل قابل للتطبيق، لإنجاح إصلاح صناديق التقاعد في ظل الاختلالات التي تشوبها، كما أكد أرباب الشركات أنهم سيتحملون المسؤولية في دعم هذا الإصلاح، وتحديد إن كانت قدرة صناديق التقاعد على الاستمرار على المدى القصير معرضة للخطر، أم لا. وقال متحدث من الاتحاد العام لمقاولات المغرب “نحن داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب سوف ندافع عن مصالح أصحاب العمل، من أجل إصلاح متوازن لصندوق التقاعد بين الاشتراكات والمزايا وسن التقاعد”. من جانب آخر، استقبل أخنوش وفدا مماثلا من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، برئاسة كاتبه العام النعم ميارة.

العمدة المودني تشرع في تصفية إرث غلالو 

كشفت مصادر مطلعة أن مكتب مدينة الرباط، المنتخب حديثا، سيضع مباشرة بعد انتخاب اللجان المرافقة واستكمال هيكلة المجلس بعد انتخاب أعضاء المكتب والعمدة في شخص فتيحة المودني من حزب التجمع الوطني للأحرار، على طاولة الإلغاء والمراجعة عددا من الصفقات التي وقعها المجلس خلال الولاية السابقة، والتي كانت محط انتقادات واسعة لمستشاري المجلس. وأشارت المصادر إلى أن أولى هذه الصفقات صفقة كراء أزيد من 13 سيارة فاخرة للعمدة أسماء اغلالو وبعض نوابها ورؤساء اللجان التي انتقدها منتخبو فدرالية اليسار ضمن تصريحات سابقة، بالإضافة إلى الصفقة المرتبطة بتسيير ملجأ للكلاب الضالة من طرف جمعية غير معروفة بمبالغ كبيرة من المال العام، وفق تعبير عمر الحياني، المستشار في فدرالية اليسار بمجلس مدينة الرباط.

بهدف إنتاج 450 ألف سيارة سنويا.. “ستيلانتيس” تباشر أشغال توسعة مصنع القنيطرة  

باشرت شركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات أشغال توسعة مصنعها بمدينة القنيطرة لرفع طاقته الإنتاجية إلى 450 ألف سيارة، بعدما كان ينتج 200 ألف وحدة سنويا منذ تدشينه سنة 2019. وحسب بيان للشركة، فإن أشغال توسعة المصنع تأتي في إطار خطة (Dare 2030 Forward)، والتي تهدف إلى توسيع حضور الشركة في إفريقيا والشرق الأوسط، باستثمار بقيمة 300 مليون أورو، بهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية لمصنع القنيطرة، ورفع طاقته إلى 450 ألف مركبة سنويا. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذا التوسع جاء لإنتاج سيارة ذكية جديدة، مما يمثل نقطة تحول كبيرة لقطاع السيارات بالمغرب، بحيث سيصبح مصنع القنيطرة، محورا استراتيجيا لشركة “ستيلانتيس” في سعيها لتحقيق حصة سوقية تبلغ 22 في المائة بإفريقيا والشرق الأوسط بحلول سنة. كما أنه من شأن توسعة المصنع المذكور أن يساهم في خلق حوالي 2000 منصب شغل جديد مباشر وغير مباشر.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي 

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس إفريقيا المغرب”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي. وخلال جولة ترويجية بالدار البيضاء لفائدة الشركات المغربية الناشئة، في إطار تنظيم الدورة الثانية من “جيتكس إفريقيا المغرب”، قالت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الادارة، غيثة مزور، في كلمة تلاها نيابة عنها عبد السلام حصار مكلف بمهمة بالوزارة، “نفخر هذه السنة بمضاعفة عدد المستفيدين ليصل إلى 200 شركة مغربية ناشئة بدلا من 100 شركة كانت مشاركة خلال نسخة 2023 من “جيتكس أفريقيا المغرب” والتي عملت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة على توفير رسوم مشاركتها”.

أخنوش يهيئ المركزيات النقابية لإصلاح صناديق التقاعد 

انطلقت جولة جديدة من الحوار الاجتماعي بداية هذا الأسبوع في الرباط، والتي كانت منتظرة منذ مدة. وبالإضافة إلى القضايا الكلاسيكية مثل الحق في الإضراب، وزيادة الأجور، والوضع الاجتماعي للعمال والفلاحين ومراجعة الضريبة على الدخل، اتفق ميلودي موخاريق، الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل ورئيس الحكومة عزيز أخنوش، على مواصلة العمل والتفكير المشتركين بهدف الاستجابة لمختلف التحديات الاجتماعية، مثل مشروع إصلاح نظام التقاعد الذي تعتزم الحكومة تنفيذه خلال العام الجاري. وأعرب رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء عن قناعة الحكومة العميقة بالدور المحوري للمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب في عملية ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية، ومساهمتها في الدينامية الاقتصادية التي تعيشها البلاد، وذلك من خلال مقاربة تشاركية تضع أسس شراكة متينة ودائمة بين الحكومة وشركائها الاجتماعيين والاقتصاديين.

صندوق محمد السادس للاستثمار يطلق ” CapAcces” .. منتج يهم الديون الثانوية 

أطلق صندوق محمد السادس للاستثمار منتجا ماليا جديدا يهم الديون الثانوية يحمل اسم “CapAccess”، وذلك لتسهيل تمويل استثمارات الشركات المغربية. ويهم هذا المنتج رأس مال الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تعتبر ضعيفة وتشكل عائقا أمام التمويل البنكي بسبب الافتقار إلى الواجهة والقدرة المالية. ويعتمد CapAccess على آلية مزدوجة لتمويل الشركة من خلال قرض بنكي من جهة، وائتمان ثانوي من صندوق محمد السادس للاستثمار لتعزيز أرصدتها الخاصة، من جهة أخرى.

المغاربة متشبثون بالتلفزيون التقليدي 

في وقت اجتاحت فيه منصات التلفزيون الرقمي دول العالم الأول، مازال المغاربة متشبثين بالتلفزيون التقليدي، إذ أن 13 في المائة فقط يتوفرون على اشتراك على هذه المنصات، أو لديهم ولوج لها. وحسب نتائج بحث أجرته مؤسسة “سونيرجيا” بشراكة مع يومية “ليكونوميست”، فإن 13 في المائة فقط من المستجوبين صرحوا بأن لديهم اشتراكا أو ولوجا لمنصات “نتفليكس” أو “ديزني” أو “شاهد” أو غيرها من المنصات الرقمية. ولا يتوفر ما نسبته 87 في المائة من المغاربة المستجوبين على اشتراكات أو ولوج في هذه المنصات الرقمية، ما يظهر وفاء للتلفزيون التقليدي، وضعفا للقدرة الشرائية، ناهيك عن عدم توفر جميع الأسر على أجهزة تعمل عليها تلك المنصات، وعدم استعمال الأنترنت من قبل بعض الفئات.

هيئة النزاهة: الفساد يتمركز في الصفقات والمأذونيات

عكفت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في بحث وطني لها حول الفساد، على البحث عن مكامن هذه الآفة، ومجالات انتشارها، ووجدت أنها تتمركز في “المأذونيات” والصفقات والمشتريات العمومية. وأكدت نتائج البحث الوطني الثاني من نوعه الذي تنجزه الهيئة، والذي أجري على عينة مكونة من 1100 مقاولة، و6000 مواطن مغربي من المقيمين أو القاطنين بالخارج، أن نسبة 68 في المائة من المقاولات المعنية بالدراسة اعتبرت أن الفساد “منتشر أو منتشر جدا” بالمغرب. وأما بالنسبة إلى أماكن تمركز الفساد، فقالت نسبة 57 في المائة من المقاولات المستجوبة، أنه يوجد عند الحصول على التراخيص، والمأذونيات (الكريمات)، و51 في المائة قالت في الصفقات والمشتريات العمومية، و50 بالمائة صرحت أنه منتشر في التوظيف والتعيين والترقية في القطاع الخاص.

غينيا.. التدشين الرسمي لمسجد محمد السادس بكوناكري 

تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرفت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بتنسيق تام مع السلطات الغينية المختصة، على التدشين الرسمي لمسجد محمد السادس بكوناكري. وقد تم تشييد مسجد محمد السادس بكوناكري، الذي كان جلالة الملك، أمير المؤمنين، قد أعطى انطلاقة أشغاله في 24 فبراير 2017، وفق ا للمعايير المعمارية المغربية الأصيلة، بطاقة استيعابية تفوق 3 آلاف مصل، على مساحة تبلغ هكتارا واحدا. ويهدف تشييد مسجد محمد السادس بكوناكري إلى إقامة الصلوات وتحفيظ القرآن الكريم ونشر الموعظة، في إطار العلاقة الأخوية التي تجمع بين الشعبين الغيني والمغربي، وذلك من أجل تحقيق استفادة جمهورية غينيا من التجربة والخبرة المغربية في مجال تدبير الحقل الديني وتعزيز القيم الدينية الداعية إلى التسامح والتضامن والحوار، على أساس الثوابت الدينية المشتركة بين البلدين الشقيقين.

شبكة جمعوية تدق ناقوس خطر عودة انتشار استعمال الأكياس البلاستيكية في رمضان 

دقت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، ناقوس خطر عودة انتشار استعمال الأكياس البلاستيكية في شهر رمضان دون تدخل الجهات المسؤولة لمنعها. وفي هذا الصدد، قال علي لطفي، رئيس الشبكة، إنه “في شهر رمضان يزداد انتشار الأكياس البلاستيكية بسبب غياب المراقبة وعدم وفرة البدائل وسهولة استعمال الأكياس البلاستيكية التي تقدم مجانا”. وتابع رئيس الشبكة أنه لازال الإقبال على الأكياس البلاستيكية متواصلا في غياب البديل المجاني لتعويضها لدى الغالبية العظمى من المواطنين كما يتم التخلص منها بطريقة غير صحية وغير عن طريق إلقائها في القمامة صحيحة، رغم تأثيراتها السلبية على صحة الإنسان والبيئة. وفي هذا السياق، دعا النقابي الجهات الحكومية المعنية إلى تطوير السياسات التي تهدف إلى معالجة التلوث البلاستيكي، وإدارة النفايات الصلبة واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية المجتمع والبيئة من التلوث الناتج عن استهلاك تلك المنتجات.

التوقيع على اتفاقية استثمار بين الحكومة والمجموعة الصينية BRT لإقامة وحدة صناعية لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة 

تم التوقيع، الجمعة بالرباط، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على اتفاقية استثمار بين الحكومة ومجموعة “BTR New Material Group ” الصينية، بقيمة ثلاثة ملايير درهم. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الاتفاقية تهدف إلى إقامة وحدة صناعية لإنتاج الأقطاب الكهربائية السالبة (cathodes)، التي تعتبر مكونا أساسيا لبطاريات السيارات الكهربائية، حيث يرتقب أن يساهم هذا المشروع الاستراتيجي في خلق حوالي 2500 فرصة عمل. وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع الضخم، الذي يعتبر الأول من نوعه في منظومة صناعة البطاريات الكهربائية بالمغرب، يهدف إلى بناء مصنع تبلغ طاقته الإنتاجية 50000 طن في السنة، على مساحة 15 هكتار بالمدينة الصناعية محمد السادس “طنجة تك”.

وزير النقل ينفي درايته بصفقة الرادارات 

نفى محمد بنعبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن تكون لديه دراية مدققة بموضوع صفقة الرادارات التي كلفت المغرب أزيد من 27 مليار سنتيم، والتي كان التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2021 قد كشف نقائصها ومكامن الخلل فيها. الوزير الوصي على قطاع النقل، الذي كان حاضرا في الندوة الصحافية، التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي، قال باقتضاب بخصوص سؤال حول صفقة الرادارات، “ليست لدي دراية مدققة بها، لذا لن أستطيع الجواب عنها”. وكان المجلس الأعلى للحسابات في تقريره برسم سنة 2021، قد كشف أن عملية اقتناء وتركيب الرادارات الثابتة لمراقبة السرعة شابها تأخر في تشغيلها، مشيرا إلى أنه بعد مرور ثلاث سنوات على إبرام الصفقات المخصصة لاقتناء 552 رادارا ثابتا، لم يتجاوز معدل الرادارات التي تم تركيبها 12 بالمائة من مجموع العتاد، مقابل 29 بالمائة من الرادارات في طور التركيب، و59 بالمائة لم ي شرع بعد في تركيبها.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image