ارتفعت أسعار النفط إلى مستويات قياسية الجمعة بعد أن قال دونالد ترامب إن الحرب ستستمر حتى “استسلام إيران الكامل”، وسط مخاوف المستثمرين من انقطاع إمدادات النفط من الشرق الأوسط.
تجاوز سعر خام برنت، المعيار الدولي، 94 دولارا للبرميل الجمعة (بزيادة 10% عن اليوم السابق)، مسجلا أعلى مستوى له منذ عام 2023. ووصل سعر خام غرب تكساس الوسيط، المقابل الأميركي له، إلى أكثر من 92 دولارا للبرميل، بزيادة يومية تجاوزت 13%.
ويعد مضيق هرمز الاستراتيجي في محور الصراع، إذ يمر عبره نحو 20% من الإنتاج العالمي للنفط ونحو 20% من الغاز الطبيعي المسال.
ومنذ بداية الحرب في الشرق الأوسط في 28 شباط/فبراير، است هدف ت منشآت نفطية عدة، في حين سبب إغلاق الحرس الثوري مضيق هرمز مشكلات إمداد في الأسواق العالمية.
وقال بيارن شيلدروب، رئيس قسم تحليل المواد الأولية في مجموعة “سيب” SEB “لم ي غلق مضيق هرمز من قبل، لذا لم يكن أحد يعلم ما الذي سيحدث”.
وأضاف “يوجد اضطراب في حركة الإمداد، ي عط ل الإمدادات تماما” وي عط ل أيضا “توزيع المواد البترولية من النفط الخام إلى المصافي، ثم إلى المستهلكين”.
ر صد منذ الإثنين عبور تسع سفن تجارية (ناقلات نفط، وسفن شحن) فقط مضيق هرمز، مع إخفاء بعضها أحيانا مواقع تواجدها، وذلك بعد هجمات استهدفت سفنا، وفق تحليل أجرته وكالة فرانس برس لبيانات موقع “مارين ترافيك”.
في خضم الحرب الدائرة في الشرق الأوسط، عبرت ثلاث ناقلات نفط وسفينة واحدة لنقل الغاز الم سال المضيق الذي يمر عبره نحو 20 بالمئة من الإمدادات العالمية للنفط المنقول بحرا.
يقتصر العدد على السفن التي أرسلت إشارة واحدة على الأقل من جانبي مضيق هرمز، من دون احتساب سفن أخرى ي حتمل أن تكون أبحرت من دون بث موقعها.








تعليقات
0