أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه يرتقب تسجيل تساقطات ثلجية مهمة ابتداء من مرتفعات 1400 متر، وذلك ابتداء من بعد غد الثلاثاء إلى غاية يوم الأربعاء، بعدد من مناطق المملكة، في إطار اضطراب جوي جديد يرتقب أن يؤثر على المرتفعات الجبلية والمناطق المجاورة لها.
وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أن هذه التساقطات الثلجية ستهم عدداً من الأقاليم الجبلية بمرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير، حيث يتوقع أن تتراوح سماكتها ما بين 20 و40 سنتيمتراً بكل من أقاليم أزيلال وبني ملال وإفران وميدلت وبولمان، وهي مناطق معروفة بتأثرها السريع بالمنخفضات الجوية الباردة خلال هذه الفترة من السنة.
كما يرتقب أن تسجل تساقطات ثلجية أقل كثافة، تتراوح ما بين 10 و20 سنتيمتراً، بكل من أقاليم الحوز وتازة وشفشاون وورزازات وتنغير وفكيك وخنيفرة وصفرو والحسيمة وجرسيف، وذلك ابتداء من الساعة السادسة صباحاً من يوم الثلاثاء إلى غاية الساعة الحادية عشرة ليلاً من يوم الأربعاء.
وتندرج هذه الحالة الجوية ضمن دينامية مناخية تعرفها المملكة خلال الأيام الأخيرة، تميزت بعودة الاضطرابات الجوية وانخفاض درجات الحرارة في عدد من المناطق الجبلية، ما ساهم في تهيئة الظروف الملائمة لتساقط الثلوج على المرتفعات المتوسطة والعالية.
ومن المرتقب أن تساهم هذه التساقطات الثلجية في تعزيز المخزون المائي، خصوصاً على مستوى الأحواض المائية المرتبطة بمرتفعات الأطلس، حيث تشكل الثلوج مصدراً مهماً لتغذية الفرشات المائية والسدود خلال مرحلة الذوبان في فصل الربيع.
وفي المقابل، تدعو السلطات المختصة ومستعملو الطرق إلى توخي الحيطة والحذر، خاصة على مستوى المحاور الطرقية الجبلية التي قد تعرف صعوبات في حركة السير بسبب تراكم الثلوج أو تشكل الجليد، لاسيما في الممرات المرتفعة والمناطق المعروفة بانخفاض درجات الحرارة.
وتوصي المديرية العامة للأرصاد الجوية المواطنين بمتابعة النشرات الإنذارية المحينة والالتزام بإرشادات السلامة، خصوصاً في المناطق الجبلية التي يحتمل أن تشهد انخفاضاً إضافياً في درجات الحرارة خلال هذه الفترة.








تعليقات
0