المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان تتقاسم مشروع استراتيجيتها 2024-2030
anwar
الثلاثاء 28 مايو 2024 - 14:30 l عدد الزيارات : 34020
احتضن مقر المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان، يوم الجمعة 24 ماي 2024، اجتماعا ترأسهالكاتب العام، عبد الكريم بوجرادي، لتقاسم مشروع الرؤية الاستراتيجية للمندوبية الوزارية للفترة 2024-2026 مع الشركاء الدوليين.
وفي كلمة تقديمية، تطرق الكاتب العام للسياق والعناصر الاساسية التي أطرت أشغال إعداد مشروع الاستراتيجية ومن أهمها توصيات المفتشية العامة للمالية المضمنة في تقاريرها المتعلقة بنجاعة أداء المندوبية الوزارية للسنوات الثلاثة الأخيرة، والتقييم الداخلي الذي أجرته المندوبية ونتائج تقييم الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني.
وفي السياق ذاته، أشار الكاتب العام إلى أن مسار حقوق الإنسان بالمغرب انطلق منذ فجر الاستقلال مع ظهير الحريات العامة لسنة 1958، بالإضافة إلى الممارسة الاتفاقية للمغرب من خلال انخراطه في عدد من الاتفاقيات الأممية منذ ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وأنه بفضل تبصر وحكمة وتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تم إعطاء دفعة قوية لهذا المسار الحقوقي الإيجابي والتصاعدي ابتداءً من إرساء المفهوم الجديد للسلطة سنة 1999.
وتناول العرض المقدم للشركاء الدوليين بما فيهم الوكالات التابعة للأمم المتخدة، منهجية إعداد الاستراتيجية؛ والمجهودات التي ميزت مسار حقوق الإنسان بالمملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الإطار المرجعي لمشروع الاستراتيجية والمبادئ التوجيهية والبيئة المحيطة بمجال تدخل المندوبية التي تبرز وظائفها الأساسية على مستوى التنسيق والتفاعل مع المنظومات الدولية والإقليمية لحقوق الانسان؛ وعناصر التشخيص الخاصة بالمندوبية وأهم المكتسبات والرهانات والتحديات التي تواجهها؛ ومشروع الاستراتيجية بشكل مفصل انطلاقا من هوية المندوبية ورؤيتها وأهدافها الاستراتيجية ومحاورها ورزنامة مشاريعها وإطار تتبعها وتقييمها.