تنسيق نقابي سداسي بقطاع الصحة بخنيفرة يدعو للانخراط في الإضراب الوطني والوقفة الإقليمية المتوجة بمسيرة

baidi الأحد 9 يونيو 2024 - 20:23 l عدد الزيارات : 63207
  • أحمد بيضي
في إطار نداءاتها للأطر الصحية والالتزام بقرارات التنسيق النقابي الوطني، التأم التنسيق النقابي لقطاع الصحة، بإقليم خنيفرة، في دعوة عموم الشغيلة الصحية إلى “تجسيد الإضراب الوطني لأيام الثلاثاء، الأربعاء والخميس 11، 12 و13 يونيو 2024، والالتحاق بالوقفة الإقليمية المزمع تنظيمها، بساحة أزلو، يوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، انطلاقا من الساعة الثانية عشر زوالا، حيث ستنطلق في مسيرة سلمية نحو مبنى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية”، دون أن يفوت ذات التنسيق تذكير مهنيي الصحة ب “ضرورة مقاطعة كل التقارير الدورية، النظم المعلوماتية، الحملات والاجتماعات مع الإدارة”، وفق بيان مشترك جرى تعميمه.
التنسيق النقابي لقطاع الصحة بإقليم خنيفرة، الجامعة الوطنية للصحة (ا م ش)، النقابة الوطنية للصحة العمومية (ف د ش)، النقابة الوطنية للصحة ( ك د ش)، النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، الجامعة الحرة للصحة ( ا ع ش م)، لم يفته افتتاح بيانه ب “ما يوليه الملك محمد السادس لقطاع الصحة ببلادنا، من خلال دعوته الحكومة لتنزيل أسس الدولة الاجتماعية والحرص على تعميم الحماية الاجتماعية لكل المغاربة”، غير أنه في المقابل يسجل التنسيق “موقفه الثابت من الحكومة المغربية التي تغنت قبل أيام مضت برغبتها الطموحة في خدمة الوطن، إلا أن واقع الحال يقول العكس”، وفق نص البيان النقابي.
ومن خلال بيانه المشترك (4/ 2024)، لم يفت التنسيق التأكيد على أنه “بعد الخروج غير الموفق للناطق الرسمي باسم الحكومة، تبين جليا تنكر الحكومة للاتفاق الموقع في إطار الحوار القطاعي”، وهو ما يفتح الباب أمام تساؤلات عدة”، يضيف التنسيق، ومن ذلك: “ألا تعترف الحكومة المغربية بالحوار القطاعي وأدواره المهمة في إقرار السلم الاجتماعي؟؟، ألسنا في دولة المؤسسات حتى تتنكر لاتفاقات صادقت عليها الوزارة الوصية على القطاع وممثلين عنها حضروا أطوار جلسات الحوار القطاعي؟؟”، كما أنه “خلال الحملة الانتخابية وعد رئيس الحكومة الحالي مهنيي الصحة بتحسين أوضاعهم، ووعد المغاربة إلى جانبهم بالرقي بالمرفق الصحي العمومي”.
وكما يظهر جليا للجميع، وفق البيان النقابي، فإن “الحكومة المغربية لم تنصف مهنيي الصحة، ولم تحقق مطالبهم البسيطة العادلة والمشروعة، ولم تحسن من وضعية المرفق الصحي العمومي، بل الأدهى من ذلك أنها دأبت على بيع المؤسسات الصحية للقطاع الخاص، في ضرب صارخ لمجانية الصحة من داخل الدولة الاجتماعية“، وانطلاقا من هذا الوضع شدد التنسيق على الاستمرار في “تنزيل الخطوات الاحتجاجية السلمية استجابة لنداء البيان المشترك للتنسيق النقابي الوطني، دفاعا عن المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة والأطر الصحية والتصدي للمخططات التخريبية الهادفة للقضاء على المرفق الصحي العمومي”، وفق البيان.
وعلى خطى التنسيق النقابي الوطني لقطاع الصحة، جدد التنسيق النقابي الإقليمي، ضمن بيانه المشترك، تشبته ب “كل المطالب العادلة والمشروعة لمهنيي الصحة، وعلى رأسها الحفاظ على صفة موظف عمومي ومركزية الأجور وصيانة الحقوق والمكتسبات”، مع دعوته رئيس الحكومة إلى “النزول لطاولة الحوار وتحميله مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع إذا ما استمر في تجاهله لمطالب مهنيي قطاع الصحة”، فيما حرص ذات التنسيق على “التحذير من أي تضييق يطال مناضليه في إطار تجسيدهم لحقهم المشروع في الاحتجاج السلمي”، حسب البيان الذي تم ختمه بعبارة:اسمح لينا يا مريض الحكومة هكذا تريد.
تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image