وجّه النائب البرلماني عبد القادر الطاهر، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالاً شفويا إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، حول الاستراتيجية المعتمدة لتعزيز الأمن السيبراني بالمغرب.
ويأتي هذا السؤال في ظل تزايد الهجمات والاختراقات السيبرانية التي استهدفت عددا من المواقع والمنصات الرقمية، وما صاحبها من عمليات تسريب للمعطيات، الأمر الذي يبرز استمرار بعض مظاهر الهشاشة البنيوية في منظومة الأمن السيبراني الوطنية.
وأوضح النائب الاتحادي، أن هذا الوضع يثير تساؤلات جدية بشأن مدى نجاعة السياسات العمومية المعتمدة في هذا المجال، ومستوى التنسيق بين مختلف القطاعات المعنية، فضلاً عن قدرة الحكومة على ضمان حماية المعطيات الشخصية للمواطنين وتأمين استمرارية عمل المرافق العمومية في الفضاء الرقمي.
وفي هذا السياق، ساءل النائب البرلماني، الوزيرة حول الإجراءات والتدابير التي تعتزم الحكومة اتخاذها لتعزيز السيادة الرقمية للمملكة وتقوية منظومة الحماية والأمن في الفضاء السيبراني، بما يضمن حماية البنيات التحتية الرقمية وصون أمن البلاد المعلوماتي.








تعليقات
0