عبد الحفيظ ولعلو في تحليل للخطاب الملكي لعيد العرش
rami
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 10:54 l عدد الزيارات : 40187
لقد شكل الخطاب الملكي لعيد العرش حدثا تاريخيا لما ورد فيه من مواضيع اساسية وكعادته كان خطابا بمثابة برنامج عمل وخطة للطريق في افق بناء مغرب مزدهر و متقدم كقوة صاعدة جهويا ودوليا وهكذا وبعد التذكير بالمكتسبات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية خلال 25 سنة من تربع جلالته العرش العلوي المجيد .
بعد ذلك تطرق صاحب الجلالة إلى موضوع الماء بارتباط مع سنوات الجفاف حيت أكد ان حماية الماء مسؤولية الجميع ولايسمح بسلوكيات تبذيره فهي مسؤولية جماعية للحفاظ على الماء وعلى الفرشة المائية كما اكد جلالته على تشجيع البحت العلمي والابتكار مع ضرورة تكوين الاطر التقنية والمهندسين وتشجيع خلق مقاولات في هذا المجال الحيوي كما اكد.على ضرورة ملحة للتسريع بجميع المشاريع المبرمجة في البرنامج الوطني للماء 2020 إلى 2027 وما يجب العمل على توفير الماء الصالح للشرب للسكان خاصة في العالم القروي مع ضرورة التنسيق بين القطاع الفلاحي والمائي لضمان الأمن الغذائي . كما يكون من المستعجل تنفيذ المشاريع المتعلقة بتحويل الماء من الاحواض المائية للمناطق الشمالية إلى الأحواض الأخرى التي تعرف الخصاص في الأمطار في السنوات الماضية.
بموازاة مع ذلك يجب العمل على تشجيع مشاريع الطاقات المتجددة بعلاقة من مشاريع انشاء محطات تحلية مياه البحر كمشروع محطة الدار البيضاء والتي ستكون اكبر محطة في إفريقيا.
اضافة إلى ذلك ذكر صاحب الجلالة محمد السادس بالمواقف الثابتة والمتواصلة للمغرب وتضامنه مع الشعب الفلسطيني كما ذكر بالمساندة الفعلية بتقديم المساعدات الإنسانية والطبية لسكان غزة عبر المعبر البري ولاول مرة قمنا بذلك .كما اكد صاحب الجلالة بضرورة تجاوز تدبير الازمة القائمة في قطاع غزة بل بالشروع في ايجاد الحل السياسي المبني على
حل الدولتين وعبر مفاوضات بين الطرفين بعيدا عن الأفكار والاعمال المتطرفة وعلى ان الحل السياسي ليساهم كشرط لضمان السلم والامن في منطقة الشرق الأوسط.
بكلمة واحدة كان الخطاب الملكي للعرش 2024 خطاب استشراف لضمان الأمن المائي والغذائي و الطاقي مع توجه استراتيجي نحو المستقبل .