البرلماني الحسناوي يثير استعمال المواد الطاقية في إنتاج الخبز
anwar
الأربعاء 28 أغسطس 2024 - 13:30 l عدد الزيارات : 35141
أثار النائب البرلماني عبد النور الحسناوي، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، إشكالية المواد الطاقية المستعملة في إنتاج مادة الخبز بالمغرب.
وأوضح النائب الاتحادي، في سؤال شفوي توجه به إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المخابز تلعب دورا كبيرا في تأمين مادة الخبز للمغاربة، غير أن إلزامها باستعمال الطاقة الكهربائية لإنتاج مادة الخبز وما يعني ذلك من تكاليف مادية، الأمر الذي يدفعها إلى البحث عن وسائل أخرى لتوفير هذه المادة كغاز البوطان أو الكازوال أو الحطب.
وسجل النائب البرلماني، أن هذا لا يتناسب إلزام المخابز باستعمال الطاقة الكهربائية والحفاظ على التسعيرة المنخفضة لهذه المادة بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين، لذلك يتعين على الحكومة وضع استراتيجية واضحة في التوفيق بين ثمن توفير مادة الخبز وارتفاع تكلفة المواد الطاقية لتفادي إفلاس مجموعة من المقاولات.
وعلى هذا الأساس، ساءل النائب البرلماني، وزيرة الانتقال الطاقي، عن استراتيجية الوزارة الوصية للتوفيق بين إلزام المخابز على استعمال الطاقة الكهربائية وبين الحفاظ على تسعيرة الخبز المنخفضة.