ساوند إنيرجي البريطانية تعلن حقل تندرارة “جاهزا” لإنتاج وتصدير الغاز
anwar
الأربعاء 4 سبتمبر 2024 - 14:46 l عدد الزيارات : 39424
أعلنت شركة ساوند انيرجي البريطانية، عن جاهزية حقل تندرارة لإنتاج الغاز مطلع السنة المقبلة 2025، وذلك بعد إنهاء عمليات منصة الحفر ستار فالي ريغ 101 بالكامل وبنجاح، وإخراجها من الخدمة في امتياز إنتاج الحقل “تندرارة”.
وذكرت الشركة البريطانية “ساوند انيرجي” في بيان لها تتوفر “أنوار بريس” على نسخة منه، أن حقل تندرارة سيصبح جاهزا للإنتاج والتصدير، مؤكدة أنه في أعقاب إعلان الشركة بتاريخ 15 غشت الماضي 2024، إنهاء مهمة منصة “ستار فالي ريغ 101″ وإخراجها من الخدمة في امتياز إنتاج حقل تندرارة بعد إكمال العمل على العمليات في آبار الغاز ( 6-TE و 7-TE )، استعدادا لإنتاج الغاز على المدى الطويل في مصنع الغاز الطبيعي المسال الصغير قيد الإنشاء حاليا في الموقع، تم الانتهاء من الأشغال بأمان دون وقوع حوادث، مما مكن من تغيير رأس الأنابيب، وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في “تي اي 7.
وأوضحت الشركة، أن هذه العملية، هي عملية تجهيز البئر للإنتاج بعد عمليات الحفر، ويتضمن ذلك إعداد قاع الحفرة وفقا للمواصفات المطلوبة، وتشغيل أنابيب الإنتاج وأدوات الحفر المرتبطة بها بالإضافة إلى التثقيب والتحفيز حسب الحاجة. مشيرة أن الشركة نجحت في استبدال رأس الأنبوب وتشغيل أنابيب إكمال جديدة مقاومة للتآكل في TE-7. وسيتم تكديس المنصة في موقع TE-7، دون أي تكلفة مستمرة على الشركة.
وتتصمن خطة تطوير الغاز لمشروع استغلال حقل تندرارة مرحلتين، الأولى قيد الإنشاء والتي تهدف إلى إنتاج 100 مليون متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي المسال اعتبارا، من منتصف سنة 2025، عبر منشأة للمعالجة والتسييل وتخزين الغاز في الموقع، لتلبية احتياجات الصناعيين الوطنيين.
أما المرحلة الثانية، وهي قيد دراسة الجدوى، فتتضمن بناء وحدة معالجة وخط أنابيب يربط بخط المغرب – أوروبا لتوفير 280 مليون متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي، للمساهمة في مصادر إمداد الغاز لبلادنا.