وقّعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، يوم الأربعاء 11 مارس 2026 بالرباط، اتفاقية شراكة وتعاون تروم تعزيز التنسيق بين المؤسستين في مجال تدبير الأملاك الوقفية وتحسين آليات تحفيظها وتحيين وضعيتها القانونية والمادية.
ويأتي هذا الاتفاق في سياق توجه يروم تجويد وتحديث أساليب تدبير الأوقاف العامة، والحفاظ عليها، والرفع من مردوديتها، بما يضمن مساهمتها بشكل أكبر في جهود التنمية المستدامة، انسجامًا مع التوجهات الاستراتيجية الرامية إلى النهوض بهذا القطاع.
وبحسب البلاغ، تهدف الاتفاقية إلى وضع إطار عام لتقوية التعاون بين الجانبين، خاصة في ما يتعلق بتسريع معالجة المطالب والملفات التقنية المرتبطة بالرسوم العقارية، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، إلى جانب تحيين المعطيات المرتبطة بالأملاك الوقفية.
كما تراهن المؤسستان، من خلال هذه الشراكة، على تعزيز قنوات التواصل وتيسير تبادل المعطيات والمعلومات العقارية، فضلاً عن تطوير التعاون في مجال تبادل الخبرات وتنظيم دورات تكوينية لفائدة الأطر والمستخدمين.
ويمثل هذا التعاون خطوة عملية في اتجاه تبسيط المساطر واعتماد مزيد من الرقمنة في الخدمات، من خلال إحداث فضاء رقمي خاص بالوزارة لدى الوكالة، بما يدعم فعالية التدبير اللامادي ويعزز التنسيق المؤسساتي في خدمة حكامة أفضل للأوقاف العامة.








تعليقات
0