فض اعتصام طلبة الطب بالرباط يؤدي إلى إصابات واعتقالات
rami
الخميس 26 سبتمبر 2024 - 20:48 l عدد الزيارات : 46404
تم تفريق اعتصام لطلبة كلية الطب في الرباط، الذين قرروا الاحتجاج كجزء من برنامج نضالي وطني، والذي بدأ باعتصام محدود في وجدة. جاءت هذه الاحتجاجات الجديدة بعد تعثر الحلول المتعلقة بسنوات التكوين الطبي، رغم جهود الوساطة التي قادتها مؤسسة الوسيط، والتي أسفرت فقط عن حل النزاع مع طلبة الصيدلة دون التوصل إلى تسوية مع باقي الطلبة.
وجد الطلبة وأولياء أمورهم الذين حضروا لدعم الاعتصام أمام كلية الطب أنفسهم أمام تواجد مكثف للقوات الأمنية التي حالت دون بدء الاعتصام. وبعد ذلك، استخدمت القوة لتفريقهم، ما أدى إلى وقوع إصابات واعتقالات، حيث أشارت اللجنة الوطنية لطلبة الطب إلى اعتقال 27 شخصًا.
رشاد الملوكي، ممثل طلبة الطب في فاس، عبّر في تصريح صحفي عن أسفه للأحداث، مؤكداً أن الاعتصام هو حق دستوري يجب احترامه. وأوضح أن غياب الحلول وعدم تجاوب الجهات الوصية دفع الطلبة إلى تصعيد احتجاجاتهم، مشيرًا إلى أن الاعتصام في وجدة مر بسلام، فيما تم التحضير لاعتصامات أخرى في مدن مثل طنجة وأكادير والرباط.
في بيان صادر عن اللجنة الوطنية، أدانت الأخيرة استخدام القوة وحمّلت المسؤولية لرئيس الحكومة ووزير التعليم العالي. وطالبت اللجنة بالإفراج الفوري عن المعتقلين محذرة من تفاقم الوضع، ودعت إلى وقف السياسات التي تهدد مستقبل الطلبة. كما أعلنت عن تنظيم وقفات احتجاجية في المستشفيات الجامعية، وهو ما أكده الأطباء الداخليون والمقيمون الذين أعلنوا تضامنهم من خلال وقفات احتجاجية مماثلة.