رابطة كاتبات المغرب والمكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا فريق المغرب يعتبران مضامين الخطاب الملكي خارطة طريق لبرنامج 2025
rami
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 16:50 l عدد الزيارات : 71374
عقدت رابطة كاتبات المغرب والمكتب الدائم لرابطة كاتبات افريقيا فريق المغرب اجتماعًا موسعًا يوم السبت 12 أكتوبر 2024 بمقر الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بالرباط. وقد استند الاجتماع إلى القانونين الأساسيين للرابطتين، وشهد حضورًا مكثفًا من عضوات المكتب التنفيذي لرابطة كاتبات المغرب، وعضوات المكتب الدائم لرابطة كاتبات إفريقيا (مجموعة المغرب)، بالإضافة إلى رئيسات المكاتب الجهوية والإقليمية والفروع الوطنية والدولية.
ترأست الاجتماع السيدة بديعة الراضي، رئيسة رابطة كاتبات المغرب وإفريقيا، حيث تمحورت الجلسة حول ثلاثة مواضيع رئيسية: الدخول الثقافي وآفاقه، برنامج العمل لسنة 2025، والمسألة التنظيمية. كما تم توفير الشروط المناسبة لمشاركة العضوات حضورياً وعن بعد.
وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت السيدة الراضي على أهمية الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة، مشددة على الدور المحوري الذي لعبته الدبلوماسية المغربية في تحقيق مكتسبات وطنية، خاصة في دعم قضية الصحراء المغربية عبر مبدأ الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
كما أوضحت السيدة الرئيسة أن الدخول الثقافي للرابطة سيساهم بشكل فعّال في تنفيذ مضامين الخطاب الملكي، عبر آليات الترافع الثقافي عن القضية الوطنية، وتعزيز التعاون مع منظمات دولية وإفريقية. وقد تم الإشادة بإنجازات الرابطة على المستوى التنظيمي والإشعاعي، بالتعاون مع وزارات ومنظمات وطنية ودولية.
وفي ختام الاجتماع، تم تعيين السيدة لطيفة سبأ كرئيسة جديدة للمجلس الإداري، مع المصادقة على جميع المقترحات التي تم تقديمها، والتي أكدت على ضرورة تكريس المكتسبات الدبلوماسية، والترافع الثقافي لتعزيز الوحدة الترابية للمغرب.