تفاصيل اجتماع وزارة التعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم العالي بالرباط

anwar الجمعة 3 أبريل 2026 - 18:43 l عدد الزيارات : 57750

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والنقابة الوطنية للتعليم العالي عن التوصل إلى اتفاق بشأن عدد من الملفات المهنية التي تهم الأساتذة الباحثين، وذلك عقب اجتماع انعقد يوم الاثنين 30 مارس 2026 بمقر الوزارة بالرباط، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وأعضاء المكتب الوطني للنقابة.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره أيضا الطاقم الإداري للوزارة، رحب الوزير بأعضاء المكتب الوطني للنقابة، معربا عن تقديره للدور الذي تضطلع به النقابة الوطنية للتعليم العالي في خدمة منظومة التعليم العالي العمومي وكافة العاملين بها، مؤكدا في الوقت ذاته أهمية مواصلة العمل التشاركي من أجل الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب.

من جانبه، شدد الكاتب العام الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، في كلمة باسم أعضاء المكتب الوطني، على أن النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي يرتكز أساسا على صون المكانة الاعتبارية للأساتذة الباحثين باعتبارهم إحدى الركائز الأساسية لهذه المنظومة، مؤكدا أهمية التعاطي الإيجابي مع المطالب المشروعة التي يتضمنها الملف المطلبي للنقابة واعتماد المقاربة التشاركية لمعالجة مختلف القضايا المطروحة.

وأسفر الاجتماع عن الاتفاق على جملة من الإجراءات، من أبرزها صرف ما تبقى من مستحقات الأساتذة الباحثين المتعلقة بترقية سنة 2023 في أجل أقصاه نهاية شهر ماي 2026، إضافة إلى الإسراع بإصدار مرسوم رفع الاستثناء عن حاملي الدكتوراه الفرنسية بالتزامن مع مرسوم تعديل المادة التاسعة، وذلك قبل نهاية شهر ماي المقبل.

كما تم الاتفاق على إيجاد حل متوافق عليه لملف الأقدمية العامة المكتسبة في الوظيفة العمومية قبل متم شهر يونيو 2026، فضلا عن اعتبار مطلب تعميم تسع سنوات اعتبارية على جميع الأساتذة الباحثين مطلبا مشروعا، مع مواصلة الاشتغال داخل اللجنة الوظيفية المشتركة لإعداد الصيغة التقنية الكفيلة بتنفيذه في آجال معقولة.

وفي السياق ذاته، أكد الطرفان مشروعية مطلب إعفاء تعويضات البحث العلمي من الضريبة على الدخل، مع مواصلة النقاش بشأنه داخل اللجنة الوظيفية المشتركة قصد إعداد المقترحات التقنية المناسبة لبلورة حل عملي.

كما تقرر مواصلة الحوار حول عدد من القضايا الأخرى، من بينها تمكين المدارس العليا للتكنولوجيا من تحضير وتسليم شهادتي الماستر والدكتوراه، وإعادة النظر في شبكة الأرقام الاستدلالية، إضافة إلى قضايا أخرى تهم منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وفي ختام الاجتماع، أكد الطرفان التزامهما بمواصلة اعتماد المنهجية التشاركية وتسريع وتيرة اجتماعات اللجان المشتركة من أجل معالجة مختلف القضايا المطروحة، مشيدين في الوقت نفسه بالأجواء الإيجابية التي طبعت هذا اللقاء.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image