المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية (ف.د.ش) يبحث مستجدات القطاع الصحي وتطورات الحوار الاجتماعي

rawi السبت 4 أبريل 2026 - 18:17 l عدد الزيارات : 46883

انعقد، يوم السبت 4 أبريل 2026 بالمقر المركزي للنقابة بمدينة الدار البيضاء، الاجتماع الأول للمكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية، العضو المؤسس للفيدرالية الديمقراطية للشغل، برئاسة الكاتب العام الوطني الدكتور كريم بالمقدم، وذلك في سياق يتسم بتسارع التحولات التي يعرفها القطاع الصحي وطنيا وجهويا، وما يفرضه ذلك من مواكبة تنظيمية ومطلبية لمختلف المستجدات.

وخصص هذا الاجتماع لتدارس أبرز التطورات التي يشهدها قطاع الصحة، ومتابعة مستجدات الحوار الاجتماعي القطاعي، إلى جانب الوقوف عند عدد من القضايا التنظيمية المرتبطة بهياكل النقابة وبرنامج عملها خلال المرحلة المقبلة. كما تناول، وفق جدول أعماله، مخرجات اللقاءات الأخيرة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في إطار التنسيق النقابي الوطني، وتقييم اجتماعات مأسسة الحوار الاجتماعي القطاعي، فضلا عن مناقشة خلاصات اللقاء الثلاثي الأطراف الذي جمع الوزارة والنقابات الصحية وإدارة المجموعة الصحية الترابية بطنجة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور كريم بالمقدم أن هذا الاجتماع ينعقد في ظرف دقيق تطبعه التحولات المتسارعة المرتبطة بإعادة هيكلة المنظومة الصحية، وما يرتبط بها من رهانات مهنية وتنظيمية تهم مختلف فئات الشغيلة الصحية. وأوضح أن هذه المرحلة تفرض مواصلة تتبع المستجدات ذات الصلة بأوضاع مهنيات ومهنيي الصحة، مع العمل في الآن ذاته على تعزيز الجاهزية التنظيمية للنقابة بما يمكنها من مواكبة هذه التحولات والتفاعل معها بالنجاعة المطلوبة.

وسجل الاجتماع، أيضا، أهمية الحوار الاجتماعي باعتباره آلية أساسية للترافع حول الملفات المهنية والاجتماعية، مع التأكيد على أن تقييم هذا المسار يظل رهينا بما يسفر عنه من نتائج عملية وتدابير ملموسة تنعكس بشكل مباشر على الأوضاع المهنية للعاملين في القطاع الصحي، وتستجيب لانتظاراتهم في ظل التحولات الجارية.

وعلى المستوى التنظيمي، ناقش المكتب الوطني موضوع توزيع المهام داخل الدوائر واللجان الوظيفية، وسبل الرفع من نجاعتها، إلى جانب تطوير عمل اللجان الفئوية على المستويين الجهوي والوطني، وتعزيز التنسيق بين مختلف الهياكل التنظيمية. كما تطرق الاجتماع إلى الوضعية التنظيمية العامة للنقابة، والتحضير للجموع العامة المقبلة، بما يضمن شروط التأطير والتواصل وتوسيع الحضور التنظيمي في مختلف المواقع.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار مواصلة النقابة الوطنية للصحة العمومية بفدرالية الشغل لتتبع التحولات التي يعرفها القطاع الصحي، وتعزيز آليات اشتغالها التنظيمي، بما يدعم حضورها في مختلف الواجهات المطلبية والتنظيمية ذات الصلة بقضايا الشغيلة الصحية. كما أكد المكتب الوطني أنه سيصدر خلال الساعات المقبلة بلاغا مفصلا يتضمن خلاصات الاجتماع ومضامينه الأساسية، في إطار إطلاع الرأي العام المهني والنقابي على مخرجات هذه المحطة التنظيمية وما تم التداول بشأنه من قضايا تهم القطاع الصحي والعاملين به.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image