شهدت منطقة عين برجة التابعة لمقاطعة الصخور السوداء بمدينة الدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، حالة من التوتر بعدما اندلعت مواجهات بين عدد من السكان وعناصر القوات العمومية، تزامنا مع تنفيذ السلطات المحلية لعمليات هدم استهدفت بنايات وصفت بغير القانونية.
وبحسب معطيات متداولة، فقد تحولت عملية تنفيذ قرارات الهدم إلى مواجهات متفرقة، بعدما احتج عدد من السكان على الإجراءات المتخذة، حيث أقدم بعض المحتجين على رشق القوات العمومية بالحجارة، ما أدى إلى حالة من التدافع والفوضى في محيط منطقة حقل الرماية.
كما عززت السلطات حضورها الأمني بمحيط المنطقة من أجل احتواء الوضع وإعادة الهدوء إلى المنطقة، مع مباشرة إجراءات لتحديد المسؤوليات في أعمال العنف التي رافقت عملية الهدم، حيث جرى توقيف عدد من الأشخاص المشتبه في تورطهم في رشق القوات العمومية بالحجارة وعرقلة تدخلها.
وتأتي هذه العمليات في إطار تدخلات السلطات الرامية إلى محاربة السكن غير اللائق وإعادة تأهيل المجال الحضري بالمنطقة، غير أن عددا من الأسر المعنية عبرت عن تخوفها من تداعيات عملية الهدم، مطالبة بتوضيحات بشأن ترتيبات إعادة الإيواء والتعويضات المحتملة.
وخلال الساعات اللاحقة، شهد محيط الدوار حالة من الترقب والحذر، في ظل استمرار الانتشار الأمني، بينما تتواصل المشاورات مع بعض ممثلي الساكنة في محاولة لاحتواء التوتر وتهدئة الأوضاع.








تعليقات
0