ضرب زلزال قوي بلغت شدته 7.4 درجات، اليوم الاثنين، قبالة السواحل الشمالية لليابان، متسببا في موجات مد بحري (تسونامي) دفعت السلطات إلى إصدار تحذيرات عاجلة وإجلاء السكان من المناطق الساحلية ومجاري الأنهار.
وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن موجة تسونامي بلغ ارتفاعها 80 سنتيمترا سجلت في ميناء كوجي بمحافظة إيواته عند الساعة 17:34 بالتوقيت المحلي، بعدما سبقتها موجة أولى بلغ ارتفاعها 70 سنتيمترا بدقائق قليلة.
وأوضح المصدر ذاته أن مركز الزلزال وقع في مياه المحيط الهادئ قبالة محافظة إيواته، حيث شعر السكان بالهزة في مناطق واسعة، بما في ذلك العاصمة طوكيو، رغم بعدها بمئات الكيلومترات عن مركز الزلزال.
ودعت السلطات اليابانية السكان إلى الإخلاء الفوري للمناطق الساحلية وضفاف الأنهار، والتوجه نحو المرتفعات أو مراكز الإيواء، محذرة من احتمال تسجيل أضرار ناجمة عن موجات المد البحري اللاحقة. كما أعلنت الحكومة اليابانية تشكيل فريق لإدارة الأزمة ومتابعة تطورات الوضع ميدانيا.
وتعد اليابان من أكثر دول العالم عرضة للزلازل، نظرا لوقوعها فوق أربع صفائح تكتونية رئيسية ضمن منطقة “حزام النار” في المحيط الهادئ، حيث تسجل سنويا نحو 1500 هزة أرضية بدرجات متفاوتة.
ويعيد هذا الزلزال إلى الأذهان كارثة سنة 2011، حين ضرب زلزال مدمر بقوة 9 درجات شمال شرق اليابان، متسببا في تسونامي أودى بحياة نحو 18 ألفا و500 شخص، إضافة إلى كارثة نووية بمحطة فوكوشيما.








تعليقات
0