وجه النائب البرلماني سعيد بعزيز تعقيبا إضافيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة بمجلس النواب يوم الإثنين 20 أبريل 2026، توقف فيه عند ملف احتساب الأقدمية الإدارية لفائدة عدد من الأساتذة الباحثين الملتحقين بالتعليم العالي قادمين من وظائف عمومية سابقة.
وقال النائب في تعقيبه إن مجموعة من الأساتذة الذين كانوا يزاولون مهاما في إطار وظائف أخرى، والتحقوا لاحقا بالتعليم العالي، وجدوا أنفسهم محرومين من احتساب الأقدمية التي قضوها في الوظيفة العمومية خلال سنوات التسعينات، رغم ما قدموه من خدمات اعتبرها مندرجة ضمن خدمة الوطن.
وأضاف بعزيز أن إعادة ترتيب الوضعية الإدارية لهؤلاء الأساتذة أفضت إلى تفاوت في التعامل مع الحالات، مشيرا إلى أن بعض الفئات، من بينها أساتذة كليات الطب، تم احتساب تسع سنوات لهم كأقدمية اعتبارية، في حين لم يشمل هذا الإجراء فئات أخرى من الأساتذة.
وتساءل النائب البرلماني عن الأساس الذي تم اعتماده في حرمان هذه الفئة من احتساب أقدميتها السابقة، مؤكدا أن العمل الذي أنجزوه في إطار الوظيفة العمومية كان خدمة للمرفق العام والوطن، ما يطرح، حسب تعبيره، إشكالا يتعلق بالإنصاف والمساواة داخل القطاع.
وختم بعزيز تعقيبه بمطالبة الوزير بتوضيح الإجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها من أجل تسوية هذه الوضعية، بما يضمن معالجة هذا التفاوت وإنصاف الأساتذة المعنيين داخل منظومة التعليم العالي.








تعليقات
0