الأخصائيون النفسيون الإكلينيكيون بالمغرب يوحدون صفوفهم في أول تحالف وطني نحو مهنة واضحة ومقننة

baidi الأربعاء 22 أبريل 2026 - 12:01 l عدد الزيارات : 57982

أحمد بيضي

في خطوة نوعية تعكس التحولات التي يعرفها قطاع الصحة النفسية بالمغرب، احتضنت عاصمة المملكة، مدينة الرباط، صباح يوم الأحد 19 أبريل 2026، أشغال الجمع العام التأسيسي لـ “التحالف المهني للأخصائيين النفسيين الإكلينيكيين الممارسين في القطاع الحر بالمغرب”، وذلك بحضور نخبة من المهنيين القادمين من مختلف مدن المملكة، في أجواء طبعتها روح المسؤولية والانخراط الجاد في إرساء إطار مهني منظم.

ويعد هذا التحالف، بحسب المنظمين، أول مبادرة مهنية من نوعها على الصعيد الوطني، تروم توحيد جهود الأخصائيين النفسيين الإكلينيكيين العاملين في العيادات والمراكز الخاصة، وتعزيز التنسيق بينهم، بما يتيح بلورة رؤى مشتركة حول قضايا المهنة وتحدياتها الراهنة، وقد تميزت أشغال هذا اللقاء بمناقشة مستفيضة لمضامين القانون الأساسي للتحالف، حيث تمت المصادقة عليه بالإجماع.

وأكد المجتمعون على ضرورة الانخراط الفعلي في النقاش الوطني الدائر بشأن الإطار القانوني المنظم لمهنة الأخصائي النفسي الإكلينيكي، والمساهمة في بلورته بشكل يراعي خصوصيات الممارسة المهنية ومتطلبات تطويرها، فيما تم وضع اللبنات الأولى لبرنامج وطني للتحسيس بأهمية دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي داخل منظومة الصحة العقلية بالمغرب، في أفق تعزيز الوعي المجتمعي بهذه المهنة الحيوية.

وأسفرت أشغال الجمع العام عن انتخاب المكتب التنفيذي للتحالف، حيث تم اختيار فيصل طهاري رئيسا، وفاطمة الزهراء وعمول نائبة للرئيس، فيما تولت فردوس الدحيمن مهام الكاتبة العامة، بمساعدة دنيا الزرهوني نائبة لها، كما تم تعيين العرابي بتبوقالت أمينا للمال، وسلوى المعضاضي نائبة له، إلى جانب المستشارات سعيدة بنكيران، وعزيزة زيو زيو، وإحسان مامو.

وفي ختام أشغال هذا الجمع، أكد أعضاء المكتب التنفيذي أن المسؤولية الملقاة على عاتقهم في تمثيل الأخصائيين النفسيين الإكلينيكيين الممارسين في القطاع الحر ليست مجرد تشريف، بل تكليف يقتضي الالتزام والجدية، معبرين عن عزمهم العمل على تطوير المهنة، والدفاع عن مصالح الممارسين، وتعزيز مكانتهم داخل المنظومة الصحية الوطنية، بما يستجيب لتحديات المرحلة وتطلعات المهنيين.

وعلى هامش ذلك، عبرت سعيدة بنكيران، في تدوينة لها، عن اعتزازها الكبير بالمشاركة في تأسيس أول إطار مهني جامع للأخصائيين النفسيين الإكلينيكيين بالمغرب، معتبرة أن هذا الحدث يشكل لحظة مفصلية في مسار المهنة، وذلك بعد سنوات طويلة من العمل الميداني في مجال علم النفس الإكلينيكي بالقطاع الحر، وكذلك بعد فترة من “الصمت المهني” الذي طبع الممارسة لسنوات، في ظل غياب إطار قانوني منظم.

وبعد إشارتها لحجم المسؤولية التي يتحملها الأخصائي النفسي الإكلينيكي في التكفل المباشر بالحالات المرضية داخل العيادات والمراكز الخاصة، أبرزت بنكيران أن هذا المسار المهني، الذي يمتد على تكوين أكاديمي وميداني دقيق يشمل سنوات من الدراسة والتدريب، ظل يفتقر إلى الاعتراف القانوني الكافي، مما جعل الممارسين يواجهون تحدياتهم بشكل فردي رغم الطابع الجماعي لقضاياهم.

وأضافت أن انخراط أخصائيين من مختلف المدن المغربية، من الرباط والدار البيضاء وطنجة ومكناس وفاس، يعكس وحدة حقيقية حول هدف مشترك يتمثل في كسر الصمت وبناء صوت مهني موحد، قادر على الترافع من أجل تقنين المهنة وتعزيز مكانتها داخل المنظومة الصحية الوطنية، لتختتم قولها بالتأكيد على أن هذا اليوم التأسيسي ليس مجرد محطة تنظيمية، بل بداية مرحلة جديدة تروم إرساء مهنة واضحة المعالم ومحمية ومنصفة.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image