نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان طنجة تطوان الحسيمة يوم الجمعة 24 أبريل2026 بطنجة، ورشة تكوينية استشارية من أجل توسيع قاعدة الشباب المساندين لإلغاء عقوبة الاعدام.
ويأتي هذا اللقاء، الذي شارك فيه 20 شابة و شاب ممثلين لإطارات شبابية جمعوية ، و طلبة وباحثين وأعضاء لنوادي حقوق الإنسان بدور الشباب و محامين و صحفيين شباب…في إطار الدينامية الوطنية التي أطلقتها المجلس الوطني لحقوق الانسان ، تحت شعار “الحق في الحياة ليس امتيازا، إنه حق إنساني كوني “.
وانطلق اللقاء بعروض تفاعلية، من تأطير كل من أستاذ التعليم العالي في القانون والخبير الأممي عبد الله أونير، إلى جانب سعاد النجار المديرة التنفيذية باللجنة الجهوية.
وشكلت العروض فرصة للشباب المشارك لتقديم آرائهم ومواقفهم إزاء تطبيق عقوبة الإعدام وتبادل الرؤى حول دور العدالة في إصلاح الجناة، وحماية الحق في الحياة، ومحدوية عقوبة الإعدام في الردع من الجريمة والحد منها.
كما تم تنظيم ورشات تطبيقية تمثلت في تنظيم محاكمة وهمية مستوحاة من الواقع المغربي، وبناء حملة ترافعية من أجل التحسيس بإلغاء عقوبة الإعدام . واستفاد الشباب من خلال إسهاماتهم الجماعية من ملاحظات تأطيرية حول تجويد منهجية تصميم الحملات المبنية على حجج حقوقية ومؤشرات علمية.
وخلص اللقاء إلى ان التوجه العالمي والإقليمي يتجه نحو إلغاء عقوبة الإعدام، كما أوصى بضرورة تعزيز المجهودات المشتركة بين جل المتدخلين من أجل تحقيق مزيد من التحسيس والترافع وطنيا من أجل الحث على ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام التي أوقف المغرب تنفيذها منذ سنة 1993رغم احتفاظه بها في منظومته التشريعية.
واختتمت أشغال الورشة بانتقاء ممثلين عن جهة طنجة تطوان الحسيمة للمشاركة في اللقاء الوطني الذي سيتم عقده بالرباط خلال شهر ماي المقبل.








تعليقات
0