المغرب يترأس منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنت بانتخاب عبد الصمد مطيع رئيساً للهيئة

ittihadpress الأربعاء 14 يناير 2026 - 10:51 l عدد الزيارات : 37874

في محطة جديدة تعكس تنامي الحضور المغربي في قضايا التحول الرقمي وحوكمة الإنترنت، انتُخب المغرب، في شخص الخبير المغربي عبد الصمد مطيع، رئيساً لـ منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنت (North Africa Internet Governance Forum)، وذلك عقب الاجتماع الأخير للجنة الاستشارية للمنتدى، المنعقد يوم الثلاثاء 13 يناير 2026 عن بُعد.

وشارك في هذا الاجتماع ممثلو سبع دول هي المغرب، موريتانيا، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، والسودان، حيث حظي ترشيح عبد الصمد مطيع بإجماع وثقة جميع أعضاء اللجنة الاستشارية، في انتخاب وُصف بالمفصلي بالنظر إلى طبيعة المنصب وأبعاده شبه القارية.

ويأتي هذا الانتخاب تتويجاً للمسار المهني والخبرة الطويلة التي راكمها الرئيس الجديد للمنتدى في مجالات السياسات الرقمية وحوكمة الإنترنت، كما يعكس في الآن ذاته تقديراً للدور الذي بات يضطلع به المغرب في تطوير المنظومة الرقمية وتعزيز النقاش العمومي حول قضايا الإنترنت على مستوى منطقة شمال إفريقيا.

ويعمل منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنت تحت مظلة منتدى الأمم المتحدة لحوكمة الإنترنت، ويهدف إلى صياغة رؤية إقليمية موحدة بشأن القضايا الحيوية المرتبطة بالإنترنت، وتعزيز التعاون بين الفاعلين الحكوميين والقطاع الخاص والمجتمع المدني، إلى جانب التصدي للتحديات الرقمية المتنامية، وعلى رأسها الأمن السيبراني، الفجوة الرقمية، والذكاء الاصطناعي.

وفي أول تصريح له عقب انتخابه، أكد عبد الصمد مطيع، الذي يشغل أيضاً منصب أستاذ للتعليم العالي ومدير مساعد مكلف بالتكوين المستمر والتداريب بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أن رئاسته للمنتدى ستنصب على تنفيذ أجندة طموحة ترمي إلى إدماج دول شمال إفريقيا بشكل أقوى في الاقتصاد الرقمي العالمي، مع إيلاء أهمية خاصة لحماية السيادة الرقمية، وتطوير بنية تحتية رقمية آمنة وشاملة لفائدة جميع مكونات المجتمع.

كما أسفرت هذه العملية الانتخابية عن اختيار جمهورية مصر العربية لشغل منصب نائب رئيس المنتدى (Vice-Chair)، في شخص الخبير السيد شادي حامد (Shedy Hamed)، وهو ما يعكس، بحسب البلاغ، دينامية تعاون متزايدة بين الفاعلين الرقميين بالمنطقة، وسعياً إلى توحيد المواقف وحمل صوت إقليمي مشترك في المحافل القارية والدولية.

ويُعد منتدى شمال إفريقيا لحوكمة الإنترنت منصة إقليمية محورية للنقاش والحوار حول السياسات العامة المرتبطة بالإنترنت، كما يشكل حلقة وصل بين المبادرات الوطنية من جهة، والمستويين القاري عبر المنتدى الإفريقي، والدولي من خلال منتدى الأمم المتحدة لحوكمة الإنترنت من جهة أخرى، بما يعزز التكامل والتنسيق في قضايا الحوكمة الرقمية على مختلف المستويات.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image