دخلت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سلوى الدمناتي، مساء اليوم الإثنين 4 ماي 2026، في مواجهة مباشرة مع وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، حول واقع إحداث المقاولات ورقمنة الإدارة بالمغرب.
وقد شككت الدمناتي في تصريحات الوزير التي تفيد بإمكانية إنشاء مقاولة في ظرف ثلاثة أيام، معتبرة أنها “غير واقعية”، مضيفة أن هذا الأمر “قد يكون موجودا في بلد آخر أو لفئة من المستثمرين المحظوظين فقط”.
وأوضحت أن الشهادة السلبية، كأول خطوة في مسار إنشاء المقاولة، قد تستغرق ما بين 24 و48 ساعة، غير أن باقي الإجراءات، خاصة التراخيص، تمتد إلى شهر على الأقل، وأحيانا بالاستعانة بـ”باك صاحبي”، حسب تعبيرها.
كما انتقدت النائبة الاتحادية وضعية الرقمنة بالإدارات العمومية، مؤكدة أن عددا من المواقع الحكومية خارج الخدمة، ومتسائلة عن جدوى مطالبة المستثمرين بوثائق ورقية في ظل الحديث الرسمي عن رقمنة الاستثمار.
وخاطبت الدمناتي الوزير بحدة قائلة: “نمشي رجلي فرجلك السيد الوزير ونشوفو هادشي على أرض الواقع، ماشي نجيو لهاد القبة ونقولو كلشي مزيان”، مضيفة: “واش فثلاثة أيام يمكن نديرو مقاولة؟ نعل الشيطان، ما تكذبوش على المغاربة”.
وتندرج هذه المداخلة في إطار سؤال حول حصيلة البرنامج الوطني لتحسين استقبال المرتفقين بالإدارات العمومية، حيث شددت الدمناتي على أن الواقع لا يعكس الوعود المقدمة، داعية إلى معالجة الاختلالات التي تعيق الاستثمار.








تعليقات
0