محمد المبارك البومسهولي
أدانت الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب بتنامي ممارسات الإخلال بكميات المحروقات المفرغة بمحطات الوقود، وذلك على خلفية انتقال الكاتب العام للجامعة، رضا النظيفي، إلى المصالح المختصة من أجل وضع شكاية ضد سائق شاحنة، بعد تسجيل نقص مهم في كمية الغازوالإخلال بعملية إفراغ اعتيادية بإحدى المحطات بتاريخ 15 ماي 2026.
وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها موقع من رئيسها جمال زريكم أن عملية المراقبة أظهرت وجود خصاص يفوق 150 لتراً من الغازوال ضمن الشحنة القادمة من إحدى الشركات الموزعة، معتبرة أن هذه الممارسات أصبحت تتكرر بعدد من المحطات، بما ينعكس سلباً على مصالحها المالية ويتسبب في خسائر مادية مهمة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار المحروقات.
وأكدت الهيئة المهنية أن هذه التطورات دفعتها إلى اعتماد نظام العداد الإلكتروني “Flexicompte”، باعتباره آلية تقنية وصفتها بالموثوقة والمعتمدة والمصادق عليها من طرف وزارة التجارة والصناعة، بهدف الحد من الاختلالات المرتبطة بعمليات تفريغ المحروقات وضمان مزيد من الشفافية في المعاملات التجارية داخل القطاع.
وفي السياق ذاته، أعلنت الجامعة تضامنها الكامل واللامشروط مع الكاتب العام رضا النظيفي، مشيدة بما اعتبرته “تضحياته المتواصلة” في الدفاع عن قضايا المهنيين العاملين بمحطات الوقود. كما عبرت عن استنكارها لما وصفته بالتعامل المتساهل لبعض الشركات الموزعة مع هذه الممارسات، معتبرة أن ذلك يمس بحرية التجارة وبمبادئ الشفافية والمنافسة النزيهة.
وأبرزت الجامعة أنها ستنصب نفسها طرفاً مدنياً في حال قرر رضا النظيفي اللجوء إلى القضاء من أجل المطالبة بإنصافه وترتيب المسؤوليات القانونية المرتبطة بالواقعة.
وفي ختام بلاغها، جددت الجامعة دعوتها إلى مختلف الشركات الموزعة للانخراط في إنجاح نظام “Flexicompte”، والعمل بشكل مشترك للحد من كل الممارسات التي من شأنها الإضرار بمصالح أصحاب ومسيري محطات الوقود بالمغرب.








تعليقات
0