منحت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة الجائزة الأولى للمبتكرين الشباب الأفارقة لرائدة الأعمال الزامبية باتريشيا موانجيلوا، خلال جلسة عرض مشاريع نظمت في إطار “ملتقى الشباب”، بمناسبة الأسبوع الإفريقي لليونسكو، المنعقد من 19 إلى 22 ماي الجاري.
وتروم هذه الجائزة تشجيع الابتكار والبحث لدى الشباب الإفريقي، ودعم المبادرات المرتبطة بالبيئة ومواجهة التغيرات المناخية.
وتتمثل الجائزة الممنوحة لباتريشيا موانجيلوا في مشاركة شاملة التكاليف في “يوم خاص بالعروض” (Demo Day)، الذي تنظمه مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية” (African Youth Climate Hub)، خلال الصيف المقبل بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في البيئة.
وحصلت الشابة المغربية ياسمينة الفن على الجائزة الثانية، عن اختراعها المقدم خلال المسابقة، في تتويج يعكس حضور المواهب الإفريقية الشابة المنخرطة في قضايا المناخ والبيئة.
يشكل “ملتقى الشباب” إحدى المبادرات المبتكرة ضمن فعاليات الأسبوع الإفريقي لليونسكو. ويهدف إلى تثمين أفكار الشباب الإفريقي، وإبراز الحلول التي يقترحها في مجالات التدبير المستدام للمياه، وأنظمة التطهير الآمنة، وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية.
كما يراهن الملتقى على تشجيع الحوار متعدد التخصصات، ودعم ريادة الأعمال التي يقودها الشباب في المجالات المرتبطة بالبيئة والاستدامة.
وسجلت البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى اليونسكو مشاركة متميزة في هذا الحدث، من خلال رواق خاص أشرفت عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
وصُمم الرواق فضاء لتبادل التجارب، وتقوية القدرات، ومواكبة المبتكرين الأفارقة الشباب، مع إبراز المبادرات البيئية التي تنخرط فيها المؤسسة على الصعيد الإفريقي.
كما شاركت المؤسسة في برنامج الندوات بمداخلة حول موضوع: “صوت.. المبتكرون الشباب في مجال ريادة الأعمال في منظومات المياه والتطهير الآمن”، حيث سلطت الضوء على المبادرات الشبابية في مجال الابتكار البيئي، والحلول المستدامة المرتبطة بالماء والتطهير.
وتميزت المشاركة المغربية في المؤتمرات المنظمة على هامش الحدث بالمساهمة في عدد من الندوات والجلسات الموضوعاتية، المنعقدة حول موضوع: “ضمان استدامة الماء وأنظمة صرف صحي آمنة من أجل بلوغ أهداف أجندة 2063”.
وساهم المتدخلون المغاربة، ومن بينهم سليمان قيشوح، مدير بوزارة التجهيز والماء، وعبد النبي المندور، مدير متحف محمد السادس لحضارة الماء، وجواد الخراز، مستشار وخبير دولي في مجال الماء والتنمية المستدامة، في إغناء النقاشات بخبراتهم وتجاربهم.
وتناولت مداخلاتهم مجالات حكامة ودبلوماسية المياه، وتعزيز القدرات، والتحول الرقمي، والثقافة، والتنمية المستدامة، إلى جانب آليات التمويل والحلول المندمجة لمواجهة تحديات الماء والصرف الصحي بشكل مستدام.
كما سجل المغرب حضوره في مختلف فضاءات التعبير والحوار المبرمجة خلال الأسبوع الإفريقي لليونسكو، لاسيما المعارض، ومعرض الكتاب الإفريقي، والأنشطة الفنية والإبداعية، من بينها عرض الأزياء والحفل الختامي.








تعليقات
0