ندوة علمية لمؤسسة الملتقى والطريقة القادرية البودشيشية حول إمارة المؤمنين وصيانة الهدي النبوي

rami الخميس 11 يونيو 2026 - 13:28 l عدد الزيارات : 25804

تنظم مؤسسة الملتقى والطريقة القادرية البودشيشية، يوم الجمعة 26 ذو الحجة 1447هـ، الموافق لـ12 يونيو 2026، ندوة علمية بالرباط في موضوع: “إمارة المؤمنين وصيانة الهدي النبوي: الدلالات الحضارية والأبعاد التربوية والروحية لمرور خمسة عشر قرنا على ميلاد الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم”.

وتندرج هذه الندوة، التي يحتضنها مسرح المنصور بشارع البركة، أمام محطة الطرام يعقوب المنصور بالرباط، في سياق التفاعل مع الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المجلس العلمي الأعلى بشأن إحياء ذكرى مرور خمسة عشر قرنا على ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، وما تحمله من دلالات دينية وحضارية وتربوية تعكس مكانة النموذج الديني المغربي القائم على إمارة المؤمنين، وصيانة الثوابت، وترسيخ قيم الاعتدال والوسطية والمحبة النبوية.

وتقترح الندوة مقاربة فكرية وروحية لتأمل مضامين الرسالة الملكية، من خلال إبراز تجليات تنزيلها في العمل الصوفي داخل المؤسسات الروحية المغربية المتصل سندها بالنبي صلى الله عليه وسلم، بما يجعل من التصوف السني المغربي رافدا من روافد التربية الروحية، وتعميق الارتباط بالهدي النبوي، وترسيخ قيم التزكية والمحبة والخدمة.

ويؤطر أشغال هذه الندوة عدد من الباحثين والأكاديميين المتخصصين في الفكر الإسلامي والفقه والتصوف والتربية، حيث يتناول الأستاذ محمد الخياري، الكاتب والباحث في الفكر الإسلامي، موضوع “الامتداد النبوي في الولاء لإمارة المؤمنين بالمغرب”، فيما يقارب الدكتور إبراهيم الواح، الكاتب والباحث في الفقه والأصول والمقاصد، موضوع “الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم”.

كما تشارك الدكتورة رشيدة عزام، الباحثة في التصوف والفكر الإسلامي، بمداخلة حول “أثر التزكية في التخلق بالكمالات المحمدية”، إلى جانب الدكتور عبد الرزاق تورابي، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس وعضو المجلس العلمي المحلي بالرباط، الذي يتناول موضوع “فيوضات الصلاة على النبي وإبداع المغاربة في صيغها”.

وتعرف الندوة أيضا مشاركة الدكتورة ماجدولين النهيبي، أستاذة التعليم العالي بكلية علوم التربية بالرباط، بمداخلة حول “تربية الشباب على محبة النبي صلى الله عليه وسلم وأثرها في تفعيل قدرات العلم والعمل”، إضافة إلى مداخلة للدكتور سمير الحلوي، الجامعي بالمدرسة الوطنية للإدارة بالمغرب، حول “النموذج الديني المغربي كأداة للدبلوماسية الروحية والقوة الناعمة”.

ويتولى تنسيق الندوة الدكتور عبد الرحيم السني، فيما يشرف على تنشيطها وتقديم فقراتها الدكتور زكرياء العروسي، في لقاء علمي وروحي يروم إبراز الأبعاد الحضارية والتربوية لإمارة المؤمنين، ودورها في صيانة الهدي النبوي وتعزيز الأمن الروحي للمغاربة.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image