المغرب يحتضن الاجتماع الـ 37 لمجموعة العمل التقنية للمنسقين الوطنيين لـ “أفرا”

ittihadpress الخميس 18 يونيو 2026 - 14:00 l عدد الزيارات : 9429

يحتضن المغرب، من خلال المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بالرباط، الاجتماع الـ 37 لمجموعة العمل التقنية للمنسقين الوطنيين للاتفاق التعاوني الإقليمي الإفريقي للبحث والتنمية والتدريب في مجال العلم والتكنولوجيا النوويين (أفرا).

وأوضح المركز، في بلاغ، أن هذا الاجتماع (من 15 إلى 19 يونيو الجاري)، الذي يشهد مشاركة مهمة من 49 بلدا عضوا في اتفاق (أفرا)، يهدف إلى تقييم حصيلة أنشطة سنة 2025، وتدارس مدى تنفيذ المشاريع الإقليمية للتعاون برسم الفترة الحالية 2026-2027، وكذا تحديد مشاريع الدورة المقبلة 2028-2029.

وأضاف المصدر ذاته أن تنظيم هذه الدورة بالمغرب يأتي عقب الاعتماد بالإجماع من قبل الدول الأطراف للاتفاق خلال اجتماع ممثلي الدول الأطراف، المنعقد على هامش المؤتمر العام الـ 69 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مسجلا أن هذا الحدث يجمع المنسقين الوطنيين للدول الإفريقية الأطراف في الاتفاق، إلى جانب كبار مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويشكل برنامج (أفرا) إطارا متميزا للتعاون الإقليمي من أجل تعزيز وتطوير الاستخدامات السلمية للعلوم والتكنولوجيات النووية في مختلف المجالات السوسيو-اقتصادية في إفريقيا.

وفي هذا الصدد، يتابع المصدر، تضم إفريقيا حاليا 39 مركزا إقليميا للتميز، ستة منها بالمغرب، مبرزا أن هذه المراكز تضطلع بدور أساسي في تعزيز قدرات الدول الإفريقية من خلال توفير تكوينات متخصصة، ووضع الخبرات التقنية رهن الإشارة، وكذا نقل المعارف في قطاعات سوسيو-اقتصادية متنوعة كالصحة، والفلاحة، والبيئة، والماء، والطاقة والصناعة.

ويجدد انعقاد هذا الاجتماع الـ 37 بالمغرب التأكيد على الالتزام الثابت للمملكة لفائدة التعاون جنوب-جنوب، من أجل تعزيز القدرات الوطنية والإقليمية، وتشجيع الاستخدامات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية خدمة للتنمية السوسيو-اقتصادية بإفريقيا.

وفي ختام المداولات، سيتم اعتماد توصيات ورفعها للمصادقة النهائية إلى اجتماع ممثلي الدول الأطراف، الذي سينعقد في شتنبر المقبل، على هامش الدورة العادية السبعين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشارك في الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث الإقليمي الهام كل من الكاتب العام لقطاع الانتقال الطاقي، محمد أوحمد، والمدير العام للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، حميد مراح، ونائب المدير العام ورئيس القطاع التقني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، هوا ليو، والرئيس الحالي لـ “أفرا”، أمبروز ماكغوناتسوتلي، إلى جانب ممثلين لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image