شهدت جلسة مساءلة وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، مساء اليوم الإثنين 6 يناير 2025، بمجلس النواب، مداخلة قوية للنائب عبد القادر اعنان عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، حيث انتقد الوضعية الاحتكارية التي يعرفها سوق الأدوية بالمغرب.
وأشار اعنان إلى أن سيطرة عدد محدود من المختبرات على القطاع أدت إلى ارتفاع أسعار الأدوية بشكل يرهق كاهل المواطنين، في ظل اقتصار الدواء الجاهز على 30% فقط من السوق، وهو ما يعيق تنفيذ استراتيجية وطنية ناجعة لتأمين الدواء.
وقد سلط النائب الضوء على ما وصفه بـ”التواطؤ” بين بعض الأطباء وشركات الأدوية، حيث يتم وصف الأدوية بأسمائها التجارية بدل أسمائها العلمية، مما يكرس الهيمنة التجارية ويضعف مبدأي المنافسة والشفافية.
كما دعا اعنان إلى ضرورة إصدار تشريعات تلزم الأطباء بوصف الأدوية بأسمائها العلمية، مع منع أي ترويج لعلامات تجارية محددة، مشدداً على أن هذا الإجراء سيساهم في تخفيف الأعباء المالية عن المرضى، ويمنح الصيادلة صلاحية استبدال الأدوية وفق بدائل متعددة، ما يضمن وفرتها ويعزز خيارات العلاج بأسعار معقولة.
وختم النائب مداخلته بالتأكيد على أن هذه الإصلاحات ستُسهم بشكل مباشر في إنجاح منظومة التغطية الصحية وتحقيق العدالة الدوائية للمواطنين.








تعليقات
0