انتقد النائب البرلماني عن الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، عبد القادر الطاهر، مساء اليوم الاثنين 20 يناير، أداء وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في دعم وتنمية السياحة الداخلية.
وفي مداخلته خلال جلسة الأسئلة الشفوية، تساءل الطاهر عن مدى نجاح الحكومة في كسب رهان السياسة الداخلية وتشجيعها لتحقيق انتعاش القطاع السياحي والعاملين به، مشيرا إلى أن “السائح الوطني يصبح مهما في الأزمات مثل أزمة كورونا، لكنه يُهمل في فترات الرخاء”.
كما انتقد البرلماني غياب العروض الملائمة للقدرة الشرائية للسائح المحلي، معتبرًا أن برامج الحكومة في هذا المجال لم تحقق أهدافها، مستشهدًا بفشل شركة الهندسة السياحية في تحقيق نسبة إنجاز تتجاوز 7%، مشيرا إلى تعثر مشاريع سياحية كبرى مثل “محطة بلادي” والمشاريع القروية والبيئية المتفق عليها مع الجهات.
وأضاف الطاهر أن أكثر من مليون سائح مغربي يفضلون وجهات خارجية، ما يؤدي إلى إنفاق يفوق 25 مليار درهم، بينما تعاني السياحة الداخلية من الغلاء وغياب الرقابة على الأسعار، بالإضافة إلى انتشار الاحتيال ورداءة الخدمات، وهجوم المتسولين على الشوارع والشواطئ.
وفي نفس السياق، أشاد النائب الاتحادي بما قامت به سلطات طنجة من توقيف رخص بعض المخالفين الذين يستغلون السياح، داعيا إلى تعميم مثل هذه التدابير في مختلف المدن لتحسين صورة السياحة الوطنية.








تعليقات
0