الحكومة تتحرك لاحتواء عودة مرض الحصبة وتدعو للتطعيم…
yousra
الجمعة 24 يناير 2025 - 11:19 l عدد الزيارات : 52240
كشفت الحكومة، أمس الخميس 23 يناير، عن متابعة عودة مرض الحصبة “بوحمرون” وتزايد الحالات المسجلة بالمغرب، موضحة أن هناك ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات مؤخرا.
وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس الحكومي، مشيرا إلى أن تراجع الإقبال على التلقيح في السنوات الأخيرة، خاصة بعد جائحة كورونا، وانتشار الشائعات والمعلومات المغلوطة التي تُخيف المواطنين من التلقيح، من أبرز أسباب عودة المرض، مؤكدا أن التلقيح، خصوصا في السنوات الأولى من العمر، يبقى الوسيلة الأكثر فعالية لمكافحة الحصبة، داعيا المواطنين إلى تجاهل الإشاعات والاعتماد على المصادر الموثوقة.
وأفاد المتحدث أنه لتطويق الوضع، أطلقت الحكومة نظاما لليقظة والتتبع عبر المركز الوطني للعمليات الطارئة للصحة العامة، إلى جانب إحداث 12 مركزا جهويا للطوارئ الصحية، كما بدأت حملة وطنية استدراكية للتلقيح ضد الحصبة وأمراض أخرى منذ 28 أكتوبر 2024، وتم تمديدها لضمان تغطية أوسع.
كما أوضح الناطق الرسمي أن هناك تنسيقا مع وزارتي التربية الوطنية والداخلية للتحقق من استكمال تلقيح الأطفال أقل من 18 سنة، مع ضمان التكفل بالحالات المصابة وتلقيح المخالطين.
ودعت الحكومة المواطنين إلى دعم جهود التطعيم والمشاركة الفعالة في الحملة الوطنية، التي ما زالت مستمرة، للحد من انتشار المرض وضمان سلامة الجميع.
تعليقات
0