طرح النائب البرلماني حسن الصناك، عن الفريق الاشتراكي-المعارضة الإتحادية، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، مساء اليوم الاثنين 3 فبراير 2025، تساؤلات حول توسيع الدعم الموجه لمهنيي النقل، داعيا وزير النقل واللوجيستيك، عبد الصمد قيوح، إلى إيجاد حلول عادلة تضمن استفادة جميع المهنيين المعنيين.
وأشار الصناك إلى أن عدم اعتراف الوزارة بالعقود المبرمة بين أصحاب الرخص والمهنيين يحرم نسبة كبيرة من العاملين في القطاع من الاستفادة من الدعم، موضحا أنه في ” إقليم سيدي سليمان، على سبيل المثال، يستفيد فقط 10% من أصحاب الرخص الذين يستغلونها، فيما 90% من المهنيين الذين يعملون وفق عقود رسمية لا يحصلون على أي دعم”.
وأشاد البرلماني بالمبادرة التي قام بها وزير الداخلية من خلال إحداث عقد مهني بين “الكاري والمكتري”، والتي ساهمت في حل مشكل الاستفادة من الدعم بالنسبة لقطاع سيارات الأجرة، سواء الكبيرة أو الصغيرة، داعيا وزير النقل إلى اعتماد النهج نفسه لمعالجة الإشكالات التي تواجه مهنيي النقل، خاصة العاملين في قطاع النقل المزدوج، الذي يلعب دورا حيويا في المناطق القروية والجبلية.
ويأتي هذا التدخل في إطار مطالب متكررة بضرورة تعزيز دعم مهنيي النقل، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهها القطاع وتأثيرها على الفئات العاملة فيه.








تعليقات
0