تسجيل عجز في التساقطات المطرية بحوالي 44,6 بالمائة بمنطقة تدخل وكالة حوض أم الربيع

ittihadpress السبت 1 مارس 2025 - 13:05 l عدد الزيارات : 72082

أفاد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بأن منطقة تدخل وكالة الحوض المائي لأم الربيع شهدت خلال السنة الهيدرولوجية المنصرمة 2023-2024 عجزا في التساقطات المطرية قدر بحوالي 44,6 في المائة مقارنة مع المعدل السنوي.

وقال بركة، خلال ترؤسه مجلس إدارة وكالة الحوض المائي لأم الربيع برسم دورة سنة 2024، إن هذا الوضع “أثر سلبا على الواردات المائية بسدود الحوض والتي يقدر عجزها بـ 76 في المائة، مما أضحت معه نسبة ملء السدود بهذا الحوض لا تتعدى 5 في المائة إلى غاية 17 فبراير 2025، والتي سُجل أدناها بحقينة سد المسيرة بنسبة ملء 2,3 في المائة في نفس التاريخ”.

وأبرز أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان التزويد بمياه الشرب في أحسن الظروف الممكنة مع تخصيص حصص مائية لبعض الدوائر السقوية، موضحا أن السنة المنصرمة شهدت على مستوى هذا الحوض مواصلة إنجاز سد تاػزيرت بإقليم بني ملال بسعة تخزين 85 مليون م3، والذي سيمكن من توفير مياه السقي وإنتاج الطاقة الكهربائية.

كما تمت، يضيف الوزير، مواصلة إنجاز سد على واد لخضر بإقليم أزيلال بسعة تخزين 150 مليون م3، مما سيمكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب وكذا توفير مياه السقي، والشروع في إنجاز سد صغير “أزرو نيت الحسن” بإقليم خنيفرة، مع استغلال محطتي تحلية مياه البحر بكل من آسفي والجرف الأصفر، بما يساهم في تزويد هاتين المدينتين والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى الماء الصناعي لمركبات المكتب الشريف للفوسفاط.

وتابع أنه بالموازاة مع ذلك، ومن أجل تخفيف الضغط على حوض أم الربيع، خاصة حقينة سد المسيرة، تم الاستمرار في استغلال الشطر الاستعجالي لمشروع الربط البيني بين حوضي سبو وأبي رقراق،حيث تم تحويل ما يفوق 610 مليون م3 منذ انطلاق استغلال هذا الربط سنة 2023، مما مكن من ضمان الحاجيات من الماء الشروب للمنطقة الساحلية بين الرباط وشمال الدار البيضاء.

وحسب الوزير، فإنه تم الشروع أيضا في استغلال قناة الربط بين الشبكتين المائيتين لشمال وجنوب الدار البيضاء لدعم التزويد بالماء الشروب انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله، وإنجاز مشروع الربط بين قناتي الدورات وسفور بطول 11,4 كلم بهدف تقليص ضياع المياه عند تحويلها من سد الدورات إلى سد سيدي سعيد معاشو، وإنجاز قناة بطول 54 كلم، والشروع في استغلالها لتزويد مدن الدار البيضاء وسطات وبرشيد بالماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة تحلية المياه التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر إلى المنظومة المائية الدورات.

وتم أيضا اقتناء الشاحنات الصهريجية، وإنجاز أثقاب استكشافية واستغلالية، وتعزيز حملات الكشف عن تسرب الماء وإصلاحه وكذا تفعيل عمل اللجن الجهوية والإقليمية للماء.

ومن جانب آخر، ولاستباق ما قد ينجم عن وضعية الإجهاد المائي بحوض أم الربيع من صعوبات في تلبية الحاجيات المائية، أورد الوزير أنه تمت برمجة عدد من المشاريع من بينها دراسة إنجاز الشطر الثاني من مشروع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع، وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الشطر الأول لمحطة تحلية مياه البحر لمدينة الدار البيضاء، ومواصلة المجهودات في مجال استكشاف الموارد المائية الجوفية لتعبئة مياه إضافية.

وتابع، في هذا الصدد، أنه تمت برمجة إنجاز 9 سدود صغرى وصيانة 10 أخرى، وإنجاز مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء وللاستعمال الصناعي من طرف المكتب الشريف للفوسفاط، وتوسيع محطتي آسفي والجرف الأصفر لتحلية مياه البحر من طرف المكتب الشريف للفوسفاط، لدعم الماء الشروب والصناعي على مستوى الجرف الأصفر والجديدة وآسفي وخريبكة وبن جرير واليوسفية ومراكش.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image