يستعد المغرب لتوفير أنظمة الحافلات الكهربائية، ضمن مساعيه لتبني نظام النقل العام المستدام في العاصمة الرباط، تمهيدًا لاستقبال زوار المملكة خلال فعاليات كأس العالم 2030.
وبحسب تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد وقعت الوكالة الكورية للتعاون الدولي “كيه أوه آي سي إيه” (KOICA)، اتفاقية مع مجلس مدينة الرباط، لإطلاق نظام نقل عام مستدام في العاصمة.
وأوضحت الوكالة الكورية، أن مشروع الحافلات الكهربائية في المغرب، الذي تموّله في العاصمة الرباط بتكلفة تبلغ نحو 13 مليون دولار أميركي، سيُوفّر حافلات صديقة للبيئة، كما أنه سيُسهم في تعزيز الوعي بالنقل الأخضر.
ولفتت الوكالة، في بيان أصدرته بهذه المناسبة، إلى أن المبادرة ستستفيد أيضا من الخبرة الكورية في مجال النقل المستدام، من خلال ضمان نجاح تطبيق الحلول المتقدمة، إذ من المقرر أن يستمر المشروع من عام 2025 إلى عام 2028.
وقّعت اتفاقية الحافلات الكهربائية في المغرب، المديرة الإقليمية لوكالة كوريا للتعاون الدولي هيو وون تشو، وعمدة الرباط فتيحة المودني، في شراكة من شأنها أن تُعزّز التعاون بين البلدَيْن في مجال تعزيز النقل الصديق للبيئة.
وبموجب الاتفاقية الجديدة، فإن البلدَيْن يلتزمان بضمان التنفيذ الفعّال للمشروع وتعظيم أثره في النقل الحضري المستدام في العاصمة الرباط،
وقالت المديرة الإقليمية للوكالة الكورية للتعاون الدولي هيو وون تشو، إن الوكالة مستعدة لتكون شريكًا رائدًا في دعم المبادرات الصديقة للبيئة لمدينة الرباط، إذ إنها حريصة على توفير الحافلات الكهربائية في المغرب لمواطني العاصمة في أقرب فرصة.
وأوضحت أن مجلس مدينة الرباط مستعد بالكامل لتقديم الدعم الإداري لاستكمال الموافقات اللازمة لاستيراد الحافلات الكهربائية، وهو ما يُعد جزء من إستراتيجية البلاد لتبني تقنيات النقل النظيف، وخفض انبعاثات قطاع النقل لديها.








تعليقات
0