“التاريخ: السينما وحقوق الإنسان”، عنوان لقاء علمي نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات، بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بن امسيك. و بدأ اللقاء بالترحيب بالحضور، تلاه افتتاح رسمي شمل كلمات لكل من الأستاذة السعدية وضاح، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، إلى جانب كلمة أحمد الصديقي، منسق ماستر المغرب والهجرة الدولية: تاريخ وتنمية، ومحمد العزري، منسق ماستر الهندسة الاجتماعية.
وتمحور اللقاء العلمي حول مجموعة من المحاور، من أبرزها دور الشهادات الشفوية في حفظ الذاكرة وتعزيز المصالحة، حيث قدم الأستاذ خالد أوعسو مداخلة تناول فيها التجربة المغربية في هذا المجال، تلتها مداخلة للأستاذ عبد الحق محدق، الذي سلط الضوء على دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان في توثيق هذه الشهادات.
كما ناقش الأستاذ محمد أبيهي العلاقة بين السينما والتاريخ وقضايا الزمن الراهن، مستعرضا تأثير الأفلام في توثيق الأحداث التاريخية وإعادة قراءتها. واختتم اللقاء بمداخلة للأستاذ غسان الكشوري، الذي تناول تقاطع البعد الفني مع البعد التاريخي في العمل السينمائي، مسلطًا الضوء على التحديات التي تواجه صناع السينما في تقديم رؤية تاريخية دقيقة بأسلوب إبداعي.
كما تضمن البرنامج عرضا تحليليا لفيلم وثائقي حول “سنوات الرصاص” (20 دقيقة)، تلا ذلك نقاش مفتوح مع الحضور لتبادل الآراء حول دور السينما في توثيق التاريخ وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.








تعليقات
0