لشكر.. العلاقات المغربية الأمريكية استراتيجية والدبلوماسية الملكية تقودنا نحو الحسم في قضية الصحراء…

yousra الأربعاء 9 أبريل 2025 - 11:05 l عدد الزيارات : 48706

حل إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ضيفا على برنامج “نقطة إلى السطر” الذي تبثه القناة الأولى، مساء الثلاثاء 8 أبريل 2025، حيث تناول في حديثه عددا من القضايا الراهنة، من أبرزها العلاقات المغربية الأمريكية، وتطورات ملف الصحراء المغربية والقضية الفلسطينية.

وقد تطرق إدريس لشكر إلى لقاء وزير الخارجية ناصر بوريطة بالسيناتور الأمريكي “ماركو روبيو” مشيرا إلى أن زيارة وزير الخارجية المغربي لواشنطن، تأتي في سياق دولي معقد استعادت فيه هذه الاخيرة مكانتها كقوة عالمية مؤثرة، خاصة بعد عودة الولايات المتحدة إلى واجهة صنع القرار الدولي منذ عهد ترامب، من خلال إجراءات جريئة ومقاربات جديدة تجاه قضايا كبرى كالصراع الروسي الأوكراني، وتطورات الوضع في الشرق الأوسط، دون أن يغفل القيادي الاتحادي عن استنكار ما يتعرض له الشعب الفلسطيني اليوم وهو ما يستدعي تحركا عاجلا من طرف الولايات المتحدة، بصفتها القوة الأولى عالميا، لتحقيق وقف إطلاق النار، مبرزا أن المبادرات الإنسانية تواجه صعوبات كبيرة في الوصول إلى غزة، باستثناء مبادرات قليلة أبرزها تلك الصادرة عن وكالة بيت مال القدس.

وأشار الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى أن المغرب، بعلاقاته التاريخية مع الولايات المتحدة كأول دولة اعترفت بها بعد الاستقلال، يضطلع بدور مهم، مؤكدا أن العلاقات المغربية الأمريكية أصبحت محل إجماع داخل الكونغرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، كما دلَّت على ذلك العريضة الأخيرة التي وقعها أعضاء من كلا الطرفين للاحتفاء بالعلاقات الثنائية.

وفي الشأن الإقليمي، تطرق لشكر إلى الوضع في منطقة الساحل، مشددا على أن بيان وزارة الخارجية الجزائرية “يكاد يقول خذوني”، في إشارة إلى اتهامات بدعم الإرهاب ونشاط الطائرات في المنطقة، موضحا أن المغرب، في إطار السياسة الخارجية التي يقودها جلالة الملك، لطالما حذر من مخاطر الإرهاب وتهريب السلاح والمخدرات، ويقوم بمجهود كبير للتصدي لها.

كما لم يستبعد “لشكر”، أن يكون موضوع الرسوم الجمركية حاضرا في لقاء بوريطة مع روبيو، مشيرا إلى أن المغرب سيكون الأقل تأثرا، بفضل علاقاته الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، التي تُدار اليوم بأقصى درجات الحكمة والنجاعة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وعن تطورات ملف الصحراء المغربية، أشار لشكر إلى أن المغرب يترقب اجتماع مجلس الأمن المقبل، حيث ينتظر أن يقدم المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا إحاطة رسمية، وجدد المسؤول الحزبي تأكيده على أن الدبلوماسية المغربية، بقيادة الملك محمد السادس، جعلت من المغرب قوة دبلوماسية متميزة، مستحضرا خطابي جلالة الملك بمناسبة المسيرة الخضراء وافتتاح البرلمان، واللذين رسخا منهجية الانتقال من “التدبير إلى التغيير”، قائلا: “إن هذه المنهجية بدأت تتجسد ميدانيا وأن سنة 2025، التي تصادف الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء، يجب أن تكون سنة الحسم في هذا النزاع وقد حقق المغرب مكاسب كبيرة دوليا وميدانيا وعسكريا في دفاعه عن حوزة التراب الوطني”.

وختم لشكر تصريحه بالتأكيد على أن المغرب تجاوز مرحلة النظرة الثنائية للعلاقات، وبات يتحرك ضمن دينامية دولية حقيقية، داعيا إلى تمثيل جميع أبناء الصحراء، بشكل منصف في المائدة المستديرة التي تقترحها الأمم المتحدة، خصوصا في ظل المتغيرات التي يشهدها الوضع الداخلي للبوليساريو التي لازالت تعيش في الماضي ولا تريد أن ترى بعين الواقع ما يجري في العالم لأن لديها قيادة متمسكة بالامتيازات.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image