تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم المملكة المغربية، بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية، النسخة الواحدة والعشرين من تمرين “الأسد الإفريقي”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 23 ماي 2025، بمشاركة عدد كبير من الدول من مختلف القارات، وستجرى هذه المناورات العسكرية في مواقع متعددة تشمل أكادير، طانطان، تزنيت، القنيطرة، بنجرير وتيفنيت.
وتعد هذه النسخة من أكبر التمارين العسكرية في القارة الإفريقية، حيث تشهد مشاركة القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية إلى جانب أكثر من 30 دولة مشاركة أو ملاحِظة من أوروبا، إفريقيا، أمريكا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط. ويشمل البرنامج تدريبات ميدانية وتكتيكية برية، بحرية، وجوية تُنفذ نهارا وليلا، إلى جانب تمارين للقوات الخاصة، الإنزال الجوي، وتخطيط العمليات ضمن إطار “فريق العمل” (Task Force)، كما سترافق هذه التدريبات أنشطة ذات طابع إنساني واجتماعي.
ويهدف تمرين “الأسد الإفريقي 2025” إلى تعزيز التعاون العسكري بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، وتطوير قدرات التشغيل البيني بين القوات المشاركة، إلى جانب تقوية آليات التدخل في سياقات متعددة الجنسيات، ويؤكد هذا الحدث البارز التزام المغرب بدعم الأمن والسلام والاستقرار الإقليمي، ويجسد دوره المحوري في تعزيز التعاون العسكري الدولي.








تعليقات
0