الاتحاد الاشتراكي يعقد مؤتمره الاقليمي بتنغير وينتخب ادريس فخر الدين كاتبا إقليميا للحزب

anwar الأحد 13 يوليو 2025 - 08:22 l عدد الزيارات : 51077

انتخب المؤتمر الاقليمي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بتنغير المنعقد السبت 13 يوليوز 2024، ادريس فخر الدين كاتبا إقليميا للحزب.

المؤتمر الذي انعقد تحت شعار ” من أجل عدالة مجالية وحكامة ترابية”، ترأس أشغاله الكاتب الأول للحزب الاستاذ ادريس لشكر، وعرف حضور كافة الاتحاديين والاتحاديات بمناضلي ومناضلات الحزب بالاقليم وأعضاء من المكتب السياسي ومنظمات مهنية ونقابية وفعاليات حقوقية ومدنية وجمعوية ومنتخبين.

وقال عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، إن اقليم تنغير يعرف إعادة اطلاق دينامية تنظيمية جديدة تحت اشراف الكاتب الاول للحزب الاستاذ ادريس لشكر، فهي قلعة مناضلة ومقاومة وصامدة وقدمت الشيء الكثير وساهمت في تحرير البلاد من الاستعمار الاجنبي.

وأكد شهيد في كلمته خلال أشغال المؤتمر الاقليمي بتنغير المنعقد السبت 12 يوليوز 2025 تحت شعار ” من أجل عدالة مجالية وحكامة ترابية”، أنه في عهد هذه الحكومة كل الاشكالات الاجتماعية والاقتصادية عاشها المغاربة على كافة المستويات، مشيرا أن الفريق الاشتراكي كان دائما يترافع على القضايا الاساسية التي تهم المواطنين والمواطنات وظل صوت المغاربة وصوت الهامش.

وأوضح شهيد، أن جميع القطاعات تعرف العديد من الاختلالات في عهد حكومة الباطرونا ورجال المال والاعمال، وظلت جهة درعة تافيلات تعاني على كافة المستويات من العدالة المجالية والترابية والصحة والتعليم وحتى الخدمات العمومية وضعف البنيات التحتية والتجهيزات الاساسية، مشيرا أن لابد من انصاف هذه الجهة ورد الاعتبار لها والارتقاء والاعتراف بها.

وشدد شهيد، على أن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سيعود إلى اقليم تنغير في إطار هذه الدينامية التنظيمية خدمة للساكنة المحلية والدفاع عن حق الاقليم في التنمية المستدامة والشاملة، والتوجه نحو المستقبل والمرحلة المقبلة.

وخلص شهيد، إلى أن اقليم تنغير عرف العديد من خروقات حقوق الانسان في السنوات الماضية الصعبة التي مرت منها بلادنا، واليوم بلادنا حققت الشيء الكثير في هذا المجال خاصة مع هيئة الانصاف والمصالحة، وبالتالي فإن المشاريع الكبرى والاوراش الهامة التي فتحتها بلادنا تتطلب تظافر الجهود لانجاحها وذلك لاستفادة جميع الجهات والاقاليم من التنمية وتحقيق التقدم.

وبدوره، أكد يوسف ايذي رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، أنه لولا الدعم المطلق والمواكبة للكاتب الاول للحزب الاستاذ ادريس لشكر، لما كانت هذه الدينامية التي تشهدها الفيدرالية الديمقراطية للشغل، وذلك في علاقة قوية متكاملة بين السياسي والنقابي، مشيرا أن استقلالية المنظمة النقابية فيما يرتبط بالقرار التنظيمي محفوظة بالتزاماتنا الجماعي، لكن فيما يرتبط بالمشروع المجتمعي الذي يجمعنا لا توجد هناك حدود للاستقلالية.

وأوضح يوسف ايذي الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، “نحن كفيدراليين وفيدراليات مطالبين بالانخراط الفعلي والمسؤول في المشروع المجتمعي الذي يحمله الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، باعتباره أقرب مشروع إلينا كطبقة عاملة واللحظات الصعبة التي مرت منها الشغيلة والطبقة العاملة المغربية تاريخيا، كان الاتحاد الاشتراكي هو الوحيد المناصر للقضايا العادلة والمشروعة ولازال بنفس الوضوح والالتزام والمواقف التاريخية مواكبا لدعم حقوق الفئات العمالية.”

وأضاف ايذي، “من هذا المنطلق نجد أنفسنا في تكامل تام مع المشروع المجتمعي الذي يحمله حزب الاتحاد الاشتراكي، وبالتالي التزامنا في انجاح المشروع والترويج له والدفاع عنه هو في نفس الوقت التزام بالمبادئ المؤسسة للبديل النقابي الديمقراطي الحداثي.”

وشدد ايذي، على أنه يجب تحويل المقر بتنغير إلى خلية عمل يومي للعمل التنظيمي والقرب من الناس والانصات للمجتمع ومواكبة الساكنة، باعتباره “الكفيل بتقويتنا نقابيا وسياسيا والارتقاء بالاداء الحزبي ودوره في الترافع عن الطبقة المتوسطة باعتبارها صمام الامام، وتحصين الوعي السياسي وتأطير المجتمع وحماية الاختيار الديمقراطي، وبالتالي فالمهمة اليوم هي توسيع القاعدة الحزبية والنقابية بتنغير والانفتاح على مكونات المجتمع والطبقة المتوسطة بما يؤهلنا إلى انجاح كافة الاستحقاقات القادمة.”

وبدوره أكد مولاي المهدي العالوي النائب البرلماني الاتحادي، أنه لابد من تظافر الجهود على الصعيد المحلي والاقليمي قصد الارتقاء بتنمية أقاليم جهة درعة تافيلات والترافع عن القضايا الاساسية للساكنة المحلية والدفاع عن حق المنطقة في التنمية الشاملة والمستدامة وتحقيق العدالة المجالية والترابية.

وشدد العالوي، على أن الاتحاد الاشتراكي اليوم في إقليم تنغير وغيره من أقاليم الجهة في انبعاث جديد ومتوجه إلى المستقبل استعدادا للمرحلة المقبلة بنفس قوي ومتجدد تحضيرا للاستحقاقات القادمة.

ومن جهته أكد أحمد شهيد الكاتب الجهوي للحزب بجهة درعة تافيلالت، أن هذه المحطة اليوم تأتي في اطار استكمال المحطات التنظيمية بجهة درعة تافيلات بكل مسؤولية وجدية داخل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، من أجل انبعاث جديد بالجنوب الشرقي، مشيرا أنه حان الوقت لنقول كفى من هذه “الحكرة” والاهمال جراء السياسات التي تنهجها الحكومة في مقاربة موضوع التنمية وبالجنوب الشرقي.

وسجل أحمد شهيد، أنه الجهة تتوفر على موارد غنية ومتنوعة، وبالرغم من ذلك تعيش أوضاع صعبة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والتنموي وتقع في مستويات متأخرة على سلم التنمية في ظل غياب العدالة المجالية والترابية، مشيرا أن الجهة تساهم بمبالغ مهمة في الخزينة بتوفرها على الصناعات الاستخراجية والمعادن، إلا أنها لم تستفد من حقها في التنمية والارتقاء بأوضاع الساكنة.

وشدد أحمد شهيد، على أنه حتى في مخططات التنمية هناك تمييز واضح حتى داخل الجهة مما يفرض اعمال اليقظة والحذر والترافع عن كل اقليم وحقه في التنمية والعدالة الترابية، ومساءلة كل الفاعلين على المستوى الترابي في شتى المجالات سواء البنية التحتية واصلاح الطرق والخدمات العمومية والتجهيزات الاساسية والصحة والتعليم والتنوع الثقافي والتراث.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image