
إشادة بمبادرات جلالة الملك لفائدة التعاون الإفريقي والحوار بين الأديان (الصحراء المغربية)
أشاد عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي المعتمد بالرباط، وسفير جمهورية الكاميرون بالمغرب، محمدو يوسفو، بمكناس، بمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة التعاون الإفريقي والحوار بين الأديان. وأعرب يوسيفو، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال ملتقى مكناس الدولي الأول للتصوف، أول أمس الخميس، المنظم على هامش مهرجان “عيساوة مقامات وإيقاعات عالمية”، عن إشادة الدبلوماسيين الأفارقة وامتنانهم للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ومبادرات جلالته لفائدة التعاون الإفريقي والحوار بين الأديان والتنمية البشرية.
افتتاح مكتب “الفيفا” بالرباط وسط أجواء نهائي كأس إفريقيا للسيدات (الصحراء المغربية)
في خطوة غير مسبوقة على مستوى القارة الإفريقية والمنطقة العربية تحتضن المملكة المغربية ابتداء من اليوم السبت أول مكتب إقليمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بشمال إفريقيا، وذلك بمحاذاة مركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة في لحظة رمزية تعكس المكانة التي بات يحتلها المغرب على مستوى صناعة كرة القدم العالمية. الافتتاح الرسمي، الذي سيشرف عليه رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، إلى جانب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، يأتي في سياق رياضي حافل، تزامنا مع نهائي كأس أمم إفريقيا للسيدات “المغرب 2024” بين المنتخب المغربي ونظيره النيجيري على أرضية الملعب الأولمبي بالرباط، في حفل ختامي من المرتقب أن يحضره كبار مسؤولي اللعبة قاريا ودوليا.

توقيع بروتوكول اتفاق بين الحكومة والمكتب الوطني للمطارات 2025-2030 بقيمة استثمارية تبلغ 38 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)
تم، أول أمس الخميس بالرباط، التوقيع على بروتوكول اتفاق بين الحكومة والمكتب الوطني للمطارات، يمتد من سنة 2025 إلى 2030، بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 38 مليار درهم. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أنه وبموجب هذا التعاقد ذي الطابع الاستراتيجي، الذي ترأس مراسم توقيعه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، سيتم تطوير الطاقة الاستيعابية لمطارات مراكش وأكادير وطنجة وفاس، وبناء محطة جوية جديدة عبارة عن منصة محورية “HUB”، ومدرج طيران جديد في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء بكلفة 25 مليار درهم. وأضاف أنه سيتم تخصيص 13 مليار درهم للصيانة والتحديث والحصول على الوعاء العقاري، ضمانا لمرونة الشبكة وطول عمرها، مع التزام المكتب الوطني للمطارات بتكريس جيل جديد من الخدمة العمومية، يراهن على التميز والابتكار والتأثير الإيجابي.
مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة تجري أولى عملياتها الجراحية الباطنية بمساعدة روبوت بنجاح (الاتحاد الاشتراكي)
تم أول أمس الخميس بالدار البيضاء، تسجيل تقدم جديد ومهم في مجال الجراحة الروبوتية، من خلال إجراء أول عملية جراحة باطنية بمساعدة روبوت بالمستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة، التابع لمؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة. وتم إجراء هذه العملية، التي همت استئصال المستقيم لعلاج سرطان القولون والمستقيم، بنجاح على يد الدكتور شكري المهدي، أخصائي في جراحة الجهاز الهضمي بالمؤسسة، باستخدام الروبوت الجراحي “دافينشي”، المصمم لإجراء الجراحات طفيفة التوغل، والمعروف عالميا بدقته العالية.
![]()
القدس.. وكالة بيت مال القدس الشريف تطلق برنامج دعم مشاريع إنتاجية صغيرة لعائلات فلسطينية (رسالة الأمة)
سلمت وكالة بيت مال القدس الشريف، أول أمس الخميس بالقدس، منحا لتمويل 14 مشروعا صغيرا لفائدة عائلات مقدسية في الضواحي، في إطار برنامج “المبادرات الأهلية للتنمية البشرية”، بشراكة وتعاون مع محافظة القدس. وتميز لقاء تسليم المنح، الذي جرى بحضور المدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي، ونائب محافظ القدس، عبد الله صيام، وأطر من الوكالة والمحافظة، بمشاركة المستفيدين الذين عبروا عن ترحيبهم بهذا المشروع الذي “يحفظ كرامتهم ويساعدهم على تحسين حياتهم وتدبير متطلبات عيشهم اليومي”. وبهذه المناسبة، أكد السيد الشرقاوي التزام الوكالة بتنفيذ التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بمواصلة العمل لتنويع المشاريع التنموية ودعم العائلات المقدسية المحتاجة.
بنية تحتية مطارية حديثة وزيادة الطاقة الاستيعابية في أفق 2030 (رسالة الأمة)
أكد المدير العام للمكتب الوطني للمطارات، عادل الفقير، أن بروتوكول الاتفاق الموقع، أول أمس الخميس بالرباط، بين الحكومة والمكتب الوطني للمطارات، سيمكن المغرب من امتلاك بنية تحتية مطارية فائقة الحداثة، بما يرسخ مكانة المملكة كرائد حقيقي في إفريقيا وفاعل منفتح كليا على العالم. وأكد الفقير، في تصريح للصحافة عقب مراسم توقيع بروتوكول الاتفاق، التي ترأسها رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن هذا الاتفاق يحدد مسار السنوات الخمس المقبلة لدعم استراتيجية المكتب الوطني للمطارات 2030، وذلك من خلال نموذج اقتصادي مبتكر.
![]()
المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يعقد الدورة 172 لجمعيته العامة (ليبراسيون)
عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أول أمس الخميس، الدورة العادية 172 لجمعيته العامة، برئاسة رئيس المجلس، عبد القادر أعمارة. وذكر بلاغ للمجلس أن الجمعية العامة صادقت، في مستهل أعمال هذه الدورة، على مشروع الرأي المتعلق بموضوع “النقل في الوسط القروي” باعتباره قطاعا ذا طابع استراتيجي في فك العزلة عن الساكنة، وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وتعزيز التنمية القروية المستدامة. وأضاف المصدر ذاته، أن المجلس يتوخى من خلال هذا الرأي اقتراح تدابير كفيلة بإرساء منظومة نقل في الوسط القروي ذات جودة ودامجة ومستدامة، من أجل تحسين جودة حياة الساكنة القروية. وهمت النقطة الثانية من أشغال هذه الدورة تقديم ومناقشة مشروع رأي المجلس حول “آلية تعديل الكربون على حدود الاتحاد الأوروبي وتأثيرها على المبادلات التجارية مع المغرب”، التي ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من يناير 2026.
العيون.. أشغال بناء أكبر جسر طرقي بالمغرب تتقدم بوتيرة متسارعة (ليبراسيون)
أكد مدير المديرية المؤقتة المكلفة بإنجاز الطريق السريع تيزنيت الداخلة، امبارك فنشا، أن أشغال بناء أكبر وأطول جسر طرقي بالمغرب على وادي الساقية الحمراء، على مستوى الطريق المدارية لمدينة العيون، تتقدم بوتيرة متسارعة، حيث تجاوزت نسبة الإنجاز 23 في المائة. وأوضح فنشا أن هذه المنشأة الفنية الضخمة، التي رصدت لها ميزانية قدرها 1.38 مليار درهم، والتي تشكل جزءا من مشروع الطريق السريع تيزنيت-الداخلة، تندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، سيتم انجازها على طول 1648 مترا، وعرض 21.4 مترا. وأشار إلى أن هذا الجسر الممتد فوق وادي الساقية الحمراء، يرتكز على 15 من القطع المدعومة بأساسات عميقة (أعمدة) تمتد على طول تراكمي يبلغ 7 كيلومترات.








تعليقات
0