مشاريع تنموية بإقليم الفقيه بن صالح بمناسبة الذكرى 26 لتربع جلالة الملك على العرش

ittihadpress الأربعاء 30 يوليو 2025 - 18:15 l عدد الزيارات : 55072

بمناسبة تخليد الذكرى السادسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه الميامين، وفي إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شهد إقليم الفقيه بن صالح، يومي 28 و29 يوليوز 2025، إطلاق وتدشين مجموعة من المشاريع التنموية والاجتماعية الرامية إلى تحسين ظروف عيش الساكنة، ومحاربة الهشاشة، وتعزيز البنيات التحتية، خاصة في الوسط القروي.

وفي هذا السياق، أشرف السيد عامل إقليم الفقيه بن صالح، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، يوم الثلاثاء 29 يوليوز، على وضع حجر الأساس لبناء وتجهيز مركز انفتاح الأطفال والشباب بمدينة أولاد عياد، بكلفة إجمالية تجاوزت 3 ملايين درهم، بتمويل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وسيوفر هذا المركز فضاءات للورشات التكوينية والإبداعية تشمل التعبير الجسدي، الفن التشكيلي، الروبوتيك، والإلكترونيات، بما يتيح للأطفال والشباب تنمية مهاراتهم في بيئة آمنة ومحفزة.

كما تم بنفس المناسبة وضع حجر الأساس لبناء وتجهيز مركز لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، بكلفة تفوق 2.5 مليون درهم، ممولة بالكامل من طرف صندوق المبادرة، في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الإدماج المجتمعي وتعزيز المساواة في الفرص لفائدة هذه الفئة.

وفي اليوم السابق، الإثنين 28 يوليوز، تم توزيع 4 حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعات ترابية بالإقليم، بغلاف مالي بلغ 1.6 مليون درهم، في إطار تصور جديد لإحداث شركة تنمية محلية “تحفيز” لتدبير خدمات النقل المدرسي بطريقة مهيكلة ومستدامة، بما يعزز التمدرس ويحد من الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات بالوسط القروي.

كما أعطى السيد العامل انطلاقة أشغال تهيئة طريق بجماعة البرادية (دوار أولاد إدريس) بطول 3 كيلومترات، تربط بين مرافق اجتماعية وتربوية، لتسهيل ولوج التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية. ويُندرج هذا المشروع ضمن برنامج “تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا”، المرصود له غلاف مالي قدره 13 مليون درهم، لتأهيل حوالي 12.8 كيلومترا من الطرق بعدة جماعات بالإقليم.

وفي تصريح له بالمناسبة، أكد السيد نبيل بوشو، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الفقيه بن صالح، أن هذه المشاريع تترجم الرؤية الطموحة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، من خلال تدخلات تُحدث أثراً مباشراً ومستداماً في حياة المواطنين، خصوصاً في مجالات حيوية كالنقل المدرسي، وتهيئة البنيات التحتية، وتعزيز الإدماج الاجتماعي. كما أشار إلى أن إنشاء شركة “تحفيز” يندرج ضمن مقاربة متجددة لتدبير النقل المدرسي، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالمجال القروي.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image