أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 9 غشت

ittihadpress السبت 9 أغسطس 2025 - 09:19 l عدد الزيارات : 38097

هل فشلت الحكومة في مواكبة التعبئة الملكية تجاه مغاربة العالم؟ (الاتحاد الاشتراكي)

رغم المكانة التي يحتلها مغاربة العالم في صلب المشروع الوطني الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس، ورغم ما خصهم به من إشادة متكررة في العديد من خطاباته، فإن السياسات العمومية ما زالت دون المستوى المطلوب، تتخلف عن مرافقة التوجيهات الملكية، وتعجز عن تقديم أجوبة عملية لانتظارات شريحة تمثل ركيزة مركزية في الاقتصاد الوطني ورمزا للانتماء الثقافي والروحي للمغرب.

تسارع التحقيقات في ملفات الفساد الانتخابي والمالي يضع مسؤولين ومنتخبين في دائرة المساءلة (الاتحاد الاشتراكي)

تتواصل التحقيقات القضائية بشأن شبهات التلاعب بالمسلسل الانتخابي وتبذير المال العام، في قضايا متفرقة وضعت عددًا من المنتخبين والمسؤولين المحليين في مرمى المتابعة القضائية، في مشهد يعكس تصاعد الحزم المؤسساتي في التعامل مع ملفات الفساد.
ففي سياق هذه الدينامية، علمت الاتحاد الاشتراكي مصادر مطلعة أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تواصل الاستماع إلى البرلماني السابق رشيد الفايق عن التجمع الوطني للأحرار، الذي يقضي عقوبة حبسية على خلفية ملفات فساد جماعي، وذلك على إثر شكاية تقدم بها من داخل السجن، تحدث فيها عن «خروقات خطيرة» شابت الانتخابات التشريعية لسنة 2021.

 

المغرب يستقبل 11.6 مليون سائح خلال 7 أشهر فقط (رسالة الأمة)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن المغرب استقبل 11,6 مليون سائح بنهاية يوليوز 2025، بزيادة قدرها 16 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2024. وأوضح بلاغ للوزارة، توصلت رسالة الأمة بنسخة منه، أن هذه النتائج تعكس الحفاظ على زخم قوي في القطاع، مبرزا أن 52 في المائة من السياح الوافدين خلال هذه الفترة، هم من المغاربة المقيمين بالخارج. وأضاف المصدر ذاته، أن الدينامية الإيجابية التي يشهدها القطاع السياحي تواصلت خلال شهر يوليوز المنصرم، حيث بلغ عدد السياح 2.7 مليون سائح، أي بزيادة قدرها 6 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية. وأفادت الوزارة بأن هذه الزيادة شملت كلا من السياح الأجانب والمغاربة المقيمين بالخارج، ما يعكس الجاذبية المستمرة التي يتمتع بها المغرب لدى هاتين الفئتين.

التجارة الإلكترونية بالمغرب تلامس 2200 مليار سنتيم سنويا (رسالة الأمة)

كشف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن رقم معاملات التجارة الإلكترونية بالمغرب بلغ ما مجموعه 22 مليار درهم خلال سنة 2023، محققا معدل نمو سنوي فاق 30 في المائة خلال السنوات الخمس الماضية، مؤكدا أن حجم الأداء الإلكتروني لوحده تجاوز 9,9 مليارات درهم برسم السنة نفسها. وأكد الوزير، في جواب عن سؤال كتابي برلماني تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، أن التجارة الإلكترونية أضحت أحد الأعمدة الرئيسية في التحول الرقمي، لما تلعبه من دور محوري في تطوير الاقتصاد الوطني، وخلق فرص الشغل، وتحسين فعالية المقاولات وتنافسيتها، فضلا عن مساهمتها في تنويع مداخيل التجار الصغار والانفتاح على الأسواق الدولية.

الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج تحتفي بالجالية (الأخبار)

يخلد قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، غدا الأحد (10 غشت)، اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج تحت شعار “ورش الرقمنة: تعزيز لخدمات القرب الموجهة لمغاربة العالم”، وذلك تجسيدا للعناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية بالخارج. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج – قطاع المغاربة المقيمين بالخارج -، أنه “وعلى غرار السنوات الأخيرة، ولتمكين أبناء جاليتنا المتواجدين خلال مقامهم الصيفي بالمغرب وتقريبهم من المشاركة في هذا اليوم بكثافة، سيتم تنظيم الاحتفالات على مستوى عمالات وأقاليم المملكة، وذلك بتنسيق مع وزارة الداخلية”. وأبرز أن الاحتفال بهذا اليوم، منذ أن أقره جلالة الملك في 2003، يشكل فرصة لتوطيد الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج وبلدهم الأصل.

كينيا تعرب عن رغبتها في الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية (ليبراسيون)

أعرب النائب العام الكيني، رينسون إنغونغا، أول أمس الخميس بنيروبي، عن رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية. ونوه إنغونغا، خلال مباحثات جمعته بسفير المملكة المغربية لدى جمهورية كينيا وجمهورية جنوب السودان، عبد الرزاق لعسل، بالتقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال مكافحة الجرائم الرقمية، مشددا على أن هذا المجال يشكل محور تعاون ذا أولوية بالنسبة لكينيا، التي تطمح إلى تعميق استفادتها من التجربة المغربية في هذا المجال. وأكد المسؤول القضائي الكيني أن “الشراكة المغربية-الكينية تواصل الاضطلاع بدور حاسم في تعزيز الأهداف المشتركة في قطاع العدالة.

 

شاطئ “أم لبوير” بالداخلة، جوهرة طبيعية ت غري المصطافين من داخل المغرب وخارجه (ليبراسيون)

شاطئ “أم لبوير”، الواقع شمال مدينة الداخلة، هو واحد من أجمل الشواطئ التي تزخر بها المملكة، يبرز كوجهة مفضلة لكثير من المصطافين من داخل المدينة وخارجها، بل وحتى من خارج المغرب، لما يتميز به من سحر طبيعي ومقومات بيئية تجعل منه ملاذا مثاليا للاستمتاع بالأجواء الصيفية الآسرة. ويعد هذا الشاطئ، الحاصل للسنة الثالثة عشرة على التوالي على شارة اللواء الأزرق الممنوحة سنويا من قبل مؤسسة التربية على البيئة، وتبنته في المغرب منذ سنة 2002 مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، نموذجا مثاليا لتوليفة متناغمة تجمع بين جمالية المشهد الطبيعي واحترام المعايير البيئية. جمالية هذا الشاطئ تنبع أيضا من نظافة مياهه ونعومة رماله، ونقاء هوائه.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image