أعلنت الجامعة الدولية للرباط ومجموعة “سيسكو سيستمز إنترناشيونال” اليوم الأربعاء عن توقيع مذكرة تفاهم تروم إحداث مركز للتميز في مجالي الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني داخل حرم الجامعة.
ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز مكانة الجامعة كمحور استراتيجي للبحث والتطوير والابتكار في المغرب وشمال إفريقيا، مع تركيز خاص على الأمن السيبراني والتقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. كما تسعى “سيسكو” من خلال هذه المبادرة إلى ربط الأوساط الأكاديمية بالقطاعين الخاص والعام، وتسريع وتيرة الابتكار، وتكوين جيل جديد من الكفاءات التقنية، خصوصاً عبر برنامج “أكاديمية سيسكو للشبكات”.
ويأتي هذا المشروع ضمن برنامج “EDGE” (الخبرة، التصميم، ولوج السوق، وتحقيق الربح) المندرج في إطار المبادرة العالمية “تسريع التحول الرقمي العالمي” التي تقودها “سيسكو”، والتي تعمل على تعزيز التحول الرقمي عبر التشبيك بين الجامعات والمقاولات الناشئة والفاعلين الصناعيين والمؤسسات العمومية.
حضر مراسم التوقيع نائبة الرئيس التنفيذي ورئيسة قسم الموارد البشرية والسياسات والأهداف بشركة “سيسكو”، فرانسين كاتسوداس، والمديرة العامة لـ”سيسكو – المغرب” مريم مدغري العلوي، ورئيس الجامعة الدولية للرباط نور الدين مؤدب.
وأكدت كاتسوداس بهذه المناسبة أن المبادرة “تضع الأسس لنمو رقمي مستقبلي في شمال إفريقيا”، مشيرة إلى أن لدى “سيسكو” عشرة مراكز ابتكار في القارة، وأنها تعمل مع الدول الإفريقية لاستثمار إمكانات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة. وأضافت أن الشركة تستهدف تكوين ثلاثة ملايين متخصص مؤهل عبر إفريقيا لدعم مستقبل رقمي آمن وشامل.








تعليقات
0