اختتمت بورصة الدار البيضاء تداولات الأسبوع الممتد من 18 إلى 22 غشت 2025 على منحى إيجابي، إذ ربح مؤشرها الرئيسي “مازي” نسبة 0,69% ليستقر عند 19.982,27 نقطة، مقتربًا من عتبة 20.000 نقطة، وهو ما يعكس مسارا تصاعديا للسوق خلال الفترة الأخيرة.
مؤشرات القطاع
-
MASI.20، الذي يقيس أداء أقوى 20 مقاولة مدرجة، ارتفع بـ0,8% إلى 1.634,53 نقطة.
-
MASI.ESG، المخصص للمقاولات ذات أفضل تصنيف في معايير الاستدامة (ESG)، تقدم بـ0,52% إلى 1.361,42 نقطة.
-
MASI Mid and Small Cap، الخاص بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة، سجل نموا بـ0,8% إلى 1.930,04 نقطة.
تداولات قوية تتجاوز 1,45 مليار درهم
بلغ الحجم الإجمالي للتداولات 1,45 مليار درهم، معظمها تحقق في السوق المركزي. وهيمنت ثلاث قيم على النشاط:
-
شركة الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء (17,14% من حجم التداولات).
-
موتانديس (15,24%).
-
التجاري وفا بنك (7,34%).
أما رسملة البورصة فقد تجاوزت 1.050,56 مليار درهم، مما يعزز الوزن المالي للسوق في المشهد الاقتصادي الوطني.
القيم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا
-
أقوى الارتفاعات:
-
النقل: +13,01% (42,9 درهم)
-
الشركة المغاربية للنقديات: +12,44% (714 درهم)
-
باليما: +6,26% (269,75 درهم)
-
موتانديس: +6,05% (296,95 درهم)
-
رباب: +5,58% (101,95 درهم)
-
-
أقوى الانخفاضات:
-
أكما: -6,59% (6.392 درهم)
-
لوسيور كريسطال: -6,3% (281,1 درهم)
-
بروموفارم: -6,22% (1.388 درهم)
-
البنك المغربي للتجارة والصناعة: -4,61% (600 درهم)
-
إب مغرب.كوم: -4,44% (47,11 درهم)
-
تؤشر حصيلة الأسبوع على عودة تدريجية للزخم داخل السوق، خصوصًا مع اقتراب مؤشر “مازي” من حاجز 20.000 نقطة، مدفوعا بارتفاع أسهم النقل والخدمات المالية. ورغم تسجيل بعض الانخفاضات الملحوظة في أسهم صناعية وغذائية، فإن الأداء العام للسوق ظل إيجابيا، ما يعكس ثقة نسبية لدى المستثمرين.








تعليقات
0