أصدرت وزارة النقل واللوجيستيك بلاغا توضيحيا على خلفية ما جرى تداوله مؤخرا في وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص تحرير محاضر مخالفات ضد سيارات تحمل صفائح التسجيل الخاصة بالسير الدولي (خارج المغرب).
وأكدت الوزارة، أن هذه المحاضر لا علاقة لها بكون المركبات تجوب داخل التراب الوطني وهي تحمل صفائح التسجيل الدولي، وإنما تتعلق حصرا بمخالفات تخص عدم مطابقة صفائح التسجيل للخصائص التقنية المنصوص عليها في المادتين 61 و61-1 من مدونة السير، كما هو محدد في الملاحق 12 و13 و14 من قرار وزير التجهيز والنقل رقم 2711.10 الصادر في 29 شتنبر 2010.
وأوضحت الوزارة أنها توصلت بتظلمات من بعض المواطنين الذين اعتقدوا أن الغرامات حررت في حق مركباتهم ذات الترقيم الدولي، في حين أن الأمر غير صحيح. وأضافت أنه، في انتظار استكمال إجراءات تعديل بعض مقتضيات القرار المذكور، فقد تقرر السماح لجميع مستعملي الطريق الراغبين في السير خارج المغرب باستعمال صفيحة التسجيل الدولي المحددة في الملحق رقم 13 من القرار نفسه، حتى أثناء التنقل داخل التراب الوطني.
وأبرز البلاغ أن وزارة النقل واللوجيستيك راسلت القيادة العليا للدرك الملكي والمديرية العامة للأمن الوطني، قصد إعطاء التعليمات لأعوان المراقبة للأخذ بعين الاعتبار مضمون هذا القرار أثناء عمليات المراقبة.
وشددت الوزارة على التزامها بمواصلة تنزيل برامج إصلاح وتأهيل قطاع النقل، وتطوير الإطار التنظيمي وتعزيز السلامة الطرقية بما يخدم مصالح المواطنين والمقاولات، مؤكدة انفتاحها الدائم على تقديم التوضيحات والإجابة على تساؤلات المواطنين حول مختلف التدابير والإجراءات التنظيمية ذات الصلة بالنقل واللوجيستيك.








تعليقات
0