شهدت المناطق الحضرية بالمغرب خلال الأسبوع الممتد من 15 إلى 21 شتنبر الجاري حصيلة ثقيلة من حوادث السير، بلغت 33 قتيلا و3058 جريحا، بينهم 146 إصاباتهم بليغة، وذلك نتيجة 2300 حادثة سير مسجلة، وفق ما أعلنته المديرية العامة للأمن الوطني.
البلاغ عزا هذه الأرقام إلى مجموعة من الأسباب التي تتكرر في جل الحوادث، أبرزها عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، إلى جانب عدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه دون إشارة، فضلا عن ارتكاب مخالفات أخرى مثل السير في الاتجاه الممنوع، تجاوز علامة قف أو إشارة الضوء الأحمر، السياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب.
وعلى مستوى المراقبة والزجر، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 46 ألفا و627 مخالفة سير، وإنجاز 7436 محضرا أحيلت على النيابة العامة، إضافة إلى استخلاص 39 ألفا و191 غرامة صلحية، بلغ مجموعها المالي أزيد من 8,48 ملايين درهم. كما تم وضع 4715 عربة بالمحجز البلدي، وسحب 7436 وثيقة، وتوقيف 529 مركبة.
هذه المعطيات تؤكد استمرار خطورة الظاهرة داخل المجال الحضري، بما يستدعي تشديد المراقبة الميدانية وتعزيز حملات التوعية للحد من السلوكات المتهورة التي تحصد أرواحا وتخلف خسائر بشرية ومادية جسيمة.








تعليقات
0