أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن إلغاء الإجراء السابق القاضي بمنع ذبح جميع إناث الأغنام والماعز، والذي دخل حيز التنفيذ منذ منتصف مارس الماضي، واستبداله بقرار جديد يحصر المنع على الإناث الحوامل فقط.
وجاء في القرار، الموقع من طرف وزير الفلاحة أحمد البواري، أن هذا التعديل يستند إلى نتائج الإحصاء للقطيع الوطني من الأغنام والماعز والأبقار، الذي أنجز بين 26 يونيو و11 غشت 2025.
وأوضح القرار، أن وزارة الفلاحة قامت، قبل اتخاذ هذا القرار، بالتشاور مع المهنيين الممثلين للفروع الحيوانية المعنية، مؤكدة أن هذا الإجراء يندرج في إطار مقتضيات المنشور المشترك الصادر بتاريخ 19 مارس 2025 بين وزارتي الداخلية والفلاحة، والمتعلق بمنع ذبح إناث الأغنام والماعز.
وكانت الدورية المشتركة الموجهة إلى الولاة والعمال قد نصت على أن قرار منع ذبح إناث الأغنام يطبق ابتداءً من 19 مارس 2025 وإلى غاية نهاية مارس 2026، قبل أن يتم تعديله بموجب القرار الجديد، اعتماداً على المعطيات التي كشف عنها الإحصاء الأخير للماشية.
كما أبرزت الوزارة أن هذا القرار يتماشى مع المرسوم رقم 2.73.612 الصادر في 5 مارس 1974، كما تم تعديله وتتميمه بالمرسوم رقم 2.92.466 الصادر في 5 ماي 1993، والمتعلق بتقييد ذبح بعض إناث الأبقار.
وبحسب المادة الأولى من القرار الوزاري الجديد، يُمنع ذبح إناث الأغنام والماعز فقط في حالة الحمل الظاهر، فيما تنص المادة الثانية على نسخ وتعويض القرار الصادر بتاريخ 19 مارس 2025.
وأظهرت نتائج الإحصاء الأخير، الذي أشرفت عليه مصالح وزارة الداخلية بين 26 يونيو و11 غشت 2025، تحسناً ملحوظاً في عدد رؤوس الماشية، خصوصاً الأغنام، نتيجة إلغاء شعيرة الذبح خلال عيد الأضحى والإجراءات التقييدية التي فُرضت على ذبح إناث الأغنام والماعز.








تعليقات
0