عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 3 أكتوبر

rami الجمعة 3 أكتوبر 2025 - 08:35 l عدد الزيارات : 48259

إعادة انتخاب المغرب عضوا في لجنة مناهضة التعذيب بجنيف 

أعيد انتخاب المملكة المغربية بالأغلبية عضوا في لجنة مناهضة التعذيب للفترة 2026-2029، في شخص عبد الرزاق روان، وذلك خلال الاجتماع الـ 20 للدول الأطراف في اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، الذي انعقد أول أمس الأربعاء بجنيف، بمشاركة 166 دولة. وأكدت البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف أن إعادة انتخاب المملكة، التي جرت في الجولة الأولى، بأغلبية 119 صوتا، تدل على المصداقية الكبيرة للجهود التي تبذلها في مجال حقوق الإنسان، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، وفقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

النيابة العامة تتابع 193 مشتبها فيه على خلفية أحداث عنف وتخريب

كشف زكرياء العروسي، القاضي ورئيس وحدة تتبع تنفيذ التدابير الزجرية والمقررات القضائية برئاسة النيابة العامة، عن متابعة ما يقارب 193 شخصا يشتبه في تورطهم في أحداث العنف والتخريب والتحريض التي شهدتها بعض مدن المملكة خلال الأيام الأخيرة. وأكد في تصريح لوسائل الإعلام، أن هذه الاحتجاجات غير المرخص لها اتسمت بسلوكيات خارجة عن نطاق التظاهر السلمي، تمثلت في رشق القوات العمومية بالحجارة، وتخريب ممتلكات خاصة وعامة، وإلحاق أضرار بعدد من السيارات، إضافة إلى اقتراف أعمال سرقة، وإضرام النار في مركبات تابعة للدولة، وتخريب مرافق مخصصة للمنفعة العامة، فضلا عن أعمال عنف وعرقلة لحركة المرور.

الاستثمار في الهيدروجين الأخضر يفتح آفاقا اقتصادية واسعة أمام المغرب

خلال الدورة الخامسة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته بمراكش، أجمع خبراء دوليون على أن المغرب يتوفر على مؤهلات كبيرة تجعله بلداً رائداً في هذا المجال، بفضل موقعه الجغرافي المتميز، والموارد الطبيعية الغنية، خصوصا الطاقات المتجددة من شمس ورياح.
المتدخلون أبرزوا أن الاستثمار في الهيدروجين الأخضر سيساهم في تعزيز الانتقال الطاقي، ويمنح المغرب فرصاً اقتصادية واسعة على المستويين الإقليمي والدولي، خاصة في ظل الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة في أوروبا وآسيا.
كما أشاروا إلى أن المغرب أصبح يحظى باهتمام متزايد من قبل كبريات الشركات العالمية التي تبحث عن وجهات مستقرة وآمنة لإقامة مشاريع استراتيجية في هذا القطاع الواعد.

القارة السمراء ترسم ملامح سيادتها المالية من الدار البيضاء

تستعد العاصمة الاقتصادية للمملكة لاحتضان قمة AFIS 2025 (Africa Financial Industry Summit) يومي 3 و4 نونبر المقبل، حيث سيجتمع أزيد من 1000 فاعل في القطاع المالي الإفريقي والدولي لرسم ملامح السيادة المالية للقارة.
الملتقى، المنظم بشراكة بين Jeune Afrique Media Group ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، يشكل منصة كبرى للنقاش حول التحديات والفرص التي تواجه القارة السمراء في مسارها نحو تعزيز استقلاليتها المالية، وبناء نموذج اقتصادي يواكب التحولات العالمية.
المؤتمر يسلط الضوء على القضايا المرتبطة بتسريع إدماج التقنيات الرقمية في القطاع المالي، وتطوير آليات تمويل مبتكرة لتمكين المؤسسات الصغرى والمتوسطة، وتعزيز جاذبية القارة للاستثمارات الخارجية.

إحباط محاولة تهريب قرابة خمسة أطنان من الشيرا بأسفي  

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالأمن الإقليمي بمدينة آسفي بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، من إحباط محاولة لتهريب المخدرات وحجز أربعة أطنان و725 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وذكر مصدر أمني أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أيير” التي تبعد بحوالي 60 كيلومترا عن مدينة آسفي، حيث أسفرت عن حجز مجموعة من رزم مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها أربعة أطنان و725 كيلوغراما، والتي تم العثور عليها على متن سيارة نفعية مرقمة بالخارج تمكن سائقها من الفرار.

من تربية المواشي إلى الأسمدة، المغرب يسعى إلى فتح آفاق تجارية جديدة مع الأرجنتين 

سلط سفير المغرب بالأرجنتين، فارس ياسر، بقرطبة، الضوء على الفرص التجارية المتعددة بين المملكة والأرجنتين، لا سيما في قطاعات تربية المواشي، والصناعات الزراعية، والمدخلات الفلاحية. جاء ذلك خلال كلمة للدبلوماسي المغربي على هامش معرض تربية المواشي بقرطبة، وهي منطقة فلاحية غنية في وسط الأرجنتين، حيث التقى بالوزير الإقليمي للصناعات الزراعية الحيوية، سيرخيو بوسو، وعدد من رواد الأعمال. وأشار ياسر إلى أن “نقص اللحوم في المغرب يفتح سوقا مهمة للغاية. إذ لا يتعلق الأمر باللحوم المجمدة فحسب، بل أيضا بالجينات الحيوانية ونقل التكنولوجيا”، مبرزا قدرة الأرجنتين على إنتاج سلالات حيوانية تتكيف مع المناخات القاسية، وهي ميزة مهمة بالنسبة للمغرب.

المركب الذي أطلقه جلالة الملك بإقليم مديونة يزاوج بين الحماية الاجتماعية والمواكبة الطبية وتعزيز الكفاءات

أكدت مديرة التواصل بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، سناء درديخ، أن المركب الجهوي لاستقبال وإعادة التأهيل النفسي-الاجتماعي للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقة أشغال إنجازه، الأربعاء بجماعة سيدي حجاج واد حصار بإقليم مديونة، سيزاوج بين الحماية الاجتماعية، والمواكبة الطبية والنفسية القائمة على مقاربات علاجية جديدة، وتعزيز الكفاءات. وأضافت درديخ، في تصريح للصحافة، أن هذا المركب الذي تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، يشكل بنية نموذجية للتكفل بالأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

جلالة الملك يطلق بمديونة أشغال إنجاز مركب إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أول أمس الأربعاء بجماعة سيدي حجاج واد حصار بإقليم مديونة (جهة الدار البيضاء- سطات)، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مركب جهوي لاستقبال وإعادة التأهيل النفسي والاجتماعي للأشخاص ذوي الأمراض العقلية والنفسية، والذي ستنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 300 مليون درهم. ويروم هذا المشروع التضامني الذي يجسد، مرة أخرى، الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للنهوض بقطاع الصحة عموما، وبالصحة النفسية على وجه الخصوص، مصاحبة المرضى أثناء مرحلة الاستقرار والتعافي، من خلال العلاج المعرفي، العلاجات النفسية المتخصصة والأنشطة المهنية

القليعة.. عناصر الدرك الملكي تضطر لاستعمال السلاح الوظيفي لصد عملية هجوم واقتحام لمركز الدرك الملكي

أفادت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – أيت ملول أن عناصر الدرك الملكي بالقليعة اضطرت، مساء أول أمس الأربعاء، إلى استعمال السلاح الوظيفي، في إطار الدفاع الشرعي عن النفس، لصد عملية هجوم واقتحام لمركز الدرك الملكي، في محاولة للاستيلاء على الذخيرة والعتاد والأسلحة الوظيفية لرجال الدرك، نفذتها مجموعات من الأشخاص، حيث لقي شخصان مصرعهما، متأثران بإصابتهما بأعيرة نارية، فيما أصيب آخرون أثناء مشاركتهم في هذا الهجوم. وكان المعنيون بالأمر قد عمدوا، ضمن مجموعات من الأشخاص، إلى الانخراط في أعمال عنف وشغب من خلال رشق مركز الدرك الملكي بالحجارة واقتحامه، قبل أن تتمكن العناصر الأمنية من صدهم بادئ الأمر باستعمال قنابل مسيلة للدموع، وذلك في إطار الدفاع الشرعي عن النفس.

برادة يعلن فتح باب تقديم طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي 

أعلن سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن فتح باب تقديم طلبات الاستفادة من التقاعد النسبي بدءا من 27 أكتوبر الجاري حتى 5 نونبر من نفس السنة. وأوضح الوزير في مذكرة رسمية موجهة للمسؤولين على مختلف المستويات اطلعت رسالة الأمة على نسخة منها، أن هذه المبادرة تأتي في إطار المقاربة الاستباقية لتدبير الموارد البشرية، بهدف تحديد الأعداد المحتملة للمستفيدين بشكل مسبق، مما يساعد على التحضير الجيد للموسم الدراسي المقبل. وأفاد المسؤول الحكومي بأن بداية الإحالة الفعلية على التقاعد النسبي للمستفيدين ستكون ابتداء من 31 غشت 2026.

النظام القانوني وحقوق الملكية.. المغرب الأفضل مغاربيا

صنف تقرير المعهد “فريزر” الكندي المغرب في المرتبة 75 عالميا في مؤشر النظام القانوني وحقوق الملكية لسنة 2025 محافظا بذلك على تفوقه على دول شمال إفريقيا ضمن هذا المؤشر. ووفق التقرير، الذي شمل تصنيف 165 دولة عبر العالم، فقد حصل المغرب على معدل بلغ 5.36 نقط في هذا المؤشر الذي يعتبر من بين المحاور الخمسة الرئيسية التي يستند إليها المعهد الكندي، الذي يعد أحد المعاهد الرائدة في مجال السياسة العامة للأبحاث، في تصنيف الحرية الاقتصادية في العالم.

المغرب أمام تحدي الشيخوخة

أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن التحول الديمغرافي الذي يعيشه حاليا المغرب يضعه أمام تحديات غير مسبوقة ترتبط أساسا بضغط متزايد على أنظمة التقاعد والخدمات الصحية وتراجع التضامن الأسري التقليدي بفعل التمدن والهجرة وتغير بنية الأسر. وأبرز المجلس أنه من أجل الاستعداد بشكل أفضل للتكيف مع تسارع وتيرة شيخوخة السكان، على المغرب إما أن يواجه الشيخوخة باعتبارها أزمة اجتماعية تهدد منظومتة الصحية والمالية، أو أن يحولها إلى فرصة للتنمية والابتكار عبر بناء “اقتصاد فضي” منظم وشبكة مؤسساتية قوية تكفل للمسنين الإدماج والكرامة.

تنقل مستدام بالذكاء الاصطناعي (الأحداث المغربية)

دخل المغرب مرحلة جديدة في مسار الانتقال الطاقي الأخضر بإعلانه عن إطلاق آلية وطنية للتنقل المستدام، وذلك بشراكة مع مؤسسة التعاون الألماني. المبادرة الجديدة لا تقتصر على الحلول التقنية، بل تسعى إلى إرساء مقاربة شاملة تراعي الجوانب الاجتماعية والبيئية، إذ ستتم إقامة مرصد وطني للتنقل المستدام، يعتمد على مؤشرات متعددة تجمع بين البعد التقني والبعد الاجتماعي، مستعينا بأدوات تكنولوجية متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والصور الفضائية لتحليل المعطيات في الزمن الحقيقي، واستشراف اتجاهات المستقبل. وستكون مدينة الرباط أول مختبر لهذا النظام، حيث سيتم اعتماد تجربة ميدانية أولية قبل تعميمها على باقي المدن المغربية.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image