بلغ عدد العاطلين 1.629.000 شخص على المستوى الوطني وذلك بحسب ما كشفت عنه المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثالث من 2025.
وكشفت المندوبية، أن معدل البطالة انتقل من 13,6% إلى 13,1% على المستوى الوطني، و من 17% إلى 16,3% الوسط الحضري ومن 7,4% إلى 6,9% بالوسط القروي. مسجلة أن معدل البطالة يبقى مرتفعا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة (38,4%)، والنساء (21,6%) والأشخاص الحاصلين على شهادة (19%).
وفيما يتعلق بالبطالة، فإن 73,2% من العاطلين يتمركزون بخمس جهات. تأتي جهة الدار البيضاء-سطات في المقدمة بـ 26,4% من مجموع العاطلين، متبوعة بجهة فاس-مكناس 14,2% وجهة الرباط-سلا-القنيطرة 13,7% وجهة الشرق (10,4%) وجهة مراكش-أسفي (8,5%).
وسجلت أعلى مستويات البطالة بكل من جهات الجنوب (21,4%) وجهة الشرق (21,2%) وجهة فاس-مكناس 15,3% والدار البيضاء-سطات(15,1%). بالمقابل، سجلت أدنى مستويات البطالة بجهات طنجة-تطوان-الحسيمة، ومراكش-أسفي، وجهة سوس-ماسة، على التوالي 8,6% و 8,7% و9,9% .
ومن جهته، ارتفع حجم الشغل الناقص بـ 133.000 شخص، ليبلغ 1.199.000 شخص. وهكذا، ارتفع معدل الشغل الناقص من 10%إلى11,1% على المستوى الوطني، ومن 8,8% إلى 9,5% بالوسط الحضري ومن 12% إلى 13,8% بالوسط القروي.
وذكرت المندوبية أن قطاع “الفلاحة والغابة والصيد” فقد 47.000 منصب شغل -2%، نتيجة فقدان 57.000 منصب بالوسط القروي وإحداث 10.000 بالوسط الحضري.
وبخصوص وضعية سوق الشغل على المستوى الجهوي، سجلت المندوبية، بأن خمس جهات تضم 72,5% من مجموع السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق. وتأتي جهة الدار البيضاء- سطات في المركز الأول بنسبة 22,9% من مجموع النشيطين متبوعة بكل من جهة الرباط -سلا-القنيطرة (13,4%)، وجهة مراكش-أسفي (12,7%) و جهة فاس-مكناس (12,1%) ثم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (11,4%).
وتسجل أربع جهات معدلات نشاط تفوق المعدل الوطني (43,3%)، ويتعلق الأمر بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (46,6%) والدارالبيضاء-سطات (46,6%) وجهات الجنوب (45,9%) وفاس-مكناس (43,5%). بالمقابل، سجلت أدنى المعدلات بكل من جهة درعة – تافيلالت (36,8%) وجهة بني ملال-خنيفـرة (39,7%) وجهة الشرق (39,7%) وجهة سوس-ماسة (41,1% ).








تعليقات
0