عُقد بالديوان الملكي بالعاصمة الرباط لقاء جمع مستشاري جلالة الملك بزعماء الأحزاب الوطنية، خُصص لموضوع تحيين وتفصيل مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية الواردة في خطاب 31 أكتوبر الماضي، عقب صدور قرار مجلس الأمن رقم 2797.
وفي تصرح صحفي للأستاذ إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،عقب الاجتماع، اعتبر هذا اللقاء محطة سياسية مفصلية تؤكد حرص جلالة الملك محمد السادس على إشراك الأحزاب في كل القضايا الوطنية الكبرى. وأضاف في تصريحه للصحافة إن الأحزاب مدعوة اليوم لتقديم تصور محين ومفصل لمبادرة الحكم الذاتي، استناداً إلى التجربة المغربية في ترسيخ الجهوية المتقدمة وتعزيز حكامتها.
الاجتماع، الذي انعقد يوم الاثنين 10 نونبر 2025، ترأسه مستشارو جلالة الملك الطيب الفاسي الفهري وعمر عزيمان وفؤاد عالي الهمة، بحضور وزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وجاء تخصيصه لتحيين مبادرة الحكم الذاتي تنفيذاً للقرار الملكي السامي، بما يعكس مكانة هذا الورش ضمن أولويات الدولة وخياراتها الإستراتيجية.
وأكد بلاغ الديوان الملكي أن هذا المسار يأتي انسجاماً مع الدينامية الوطنية والدولية التي تعرفها قضية الصحراء المغربية، وتعزيزاً للمقاربة المتقدمة التي ما فتئ جلالة الملك يؤكد عليها في كل المنعطفات الكبرى.








تعليقات
0