عتيقة جبرو تسائل وزير الإدماج الاقتصادي حول غياب عقود عمل مستقرة للشباب

rawi الإثنين 8 ديسمبر 2025 - 22:42 l عدد الزيارات : 70891

طرحت النائبة البرلمانية عتيقة جبرو، عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، سؤالاً شفوياً على وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بخصوص غياب عقود عمل مستقرة ودائمة لفائدة الشباب، وذلك خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية ليوم الاثنين 8 دجنبر 2025 مستفسرة إياه حول التدابير التي تعتزم الحكومة اتخاذها قصد خلق فرص شغل قارة للشباب.

الوزير بدأ جوابه بالتأكيد على أهمية الموضوع، قائلاً إن الحكومة والمعارضة معاً يتفقان على وجود إشكال حقيقي يتعلق بعقود العمل طويلة الأمد. واستند في معطياته إلى الإحصائيات الرسمية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يوفر صورة دقيقة حول وضعية العاملين، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين راكموا حوالي أحد عشر عاماً من العمل يشكلون أكثر من نصف المصرح بهم في الصندوق، معتبراً ذلك مؤشراً إيجابياً تطور خلال السنوات الأخيرة، رغم بقاء عدد من الإشكالات العالقة.

وأوضح الوزير أن العقود المعتمدة ضمن السياسات النشيطة للتشغيل كانت تمتد في الغالب لتسعة أو أحد عشر شهراً، بنسبة إدماج تبلغ حوالي ستين في المائة، وقد تمتد أحياناً لثلاث سنوات. وأضاف أن الحكومة أدخلت إجراءً جديداً في قانون المالية الأخير تمت ترجمته فعلياً، يسمح للمقاولات بالاستفادة من هذه العقود لمدة سنتين بدل مدد قصيرة كانت لا تتجاوز شهراً أو خمسة أشهر، لتمكين المشغل من تقييم مدى ملاءمة المترشح للعمل داخل المقاولة. وفي خضم تقديمه لهذه التوضيحات، أعلن رئيس الجلسة انتهاء الوقت المخصص للوزير.

وفي تعقيبها، أكدت جبرو أن الشغل يحتل مكانة أساسية في حياة الفرد، ليس فقط باعتباره مورداً للعيش، بل لأنه يساهم في تقوية المدركات العقلية وتحقيق التوازن النفسي والاجتماعي. وأبرزت أن نمط التشغيل القائم على العقود قصيرة الأمد يظل نمطاً غير قار، ولا يوفر شروط الاستقرار الضروري داخل المجتمع. وشددت على أن الحماية الاجتماعية لا ترتبط بالصحة وحدها، بل تشمل أيضاً الحق في الشغل باعتباره البنية الأساسية التي يقوم عليها وضع الفرد.

وانتقدت النائبة المقاربة التي تعتمدها الحكومة، ووصفتها بالترقيعية، معتبرة أن نموذج “الأوراش” لم يقدم نتائج إيجابية، لأنه كان، حسب قولها، “مسكّناً فقط”، وخلق إشكالات إضافية. وأشارت جبرو إلى أنها عندما تحدثت عن تمديد مدة “الأنابيك” إلى سنتين، فإن ذلك راجع إلى كون المقاولة غالباً ما تُشغل الشباب لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر فقط، معتبرة أن ما وصفته بـ”الليبرالي المتوحش” أضر بالشباب، وأن تمديد المدة لسنتين قد يسمح للشباب بالاستفادة الفعلية من التجربة المهنية. وقبل استكمال مداخلتها، أعلن رئيس الجلسة من جديد انتهاء الوقت المخصص لها.

تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Google News تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على WhatsApp تابعوا آخر الأخبار من أنوار بريس على Telegram

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

تعليقات

0

مقالات ذات صلة

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

احتفال لاعبي منتخبنا الوطني مع الجمهور بعد نهاية المباراة ❤️

السبت 27 يونيو 2026 - 22:35

وصول بعثة المنتخب المغربي إلى مونتيري المكسيكية استعدادا لمواجهة هولندا في الدور الـ32

السبت 27 يونيو 2026 - 22:13

 طاقم تحكيم مغربي بقيادة جلال جيد لإدارة مباراة ألمانيا وبارغواي

السبت 27 يونيو 2026 - 22:09

بريطانيا تفك لغز سفينة هولندية غرقت وهي محملة بآلاف الدنانير الذهبية المغربية من العهد السعدي

corner image