دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، الإيرانيين إلى الانتفاض لإسقاط الجمهورية الإسلامية، وذلك غداة الهجوم الأميركي الإسرائيلي الذي أسفر عن مقتل المرشد الأعلى علي خامنئي.
وقال ترامب في خطاب مصور إنه يدعو “جميع الوطنيين الإيرانيين الذين يتوقون إلى الحرية” إلى اغتنام اللحظة والتحلي بـ”الشجاعة والجرأة” من أجل “استعادة بلادهم”، مضيفًا: “أميركا معكم”.
وفي تصعيد جديد في لهجته، خيّر ترامب الحرس الثوري الإيراني بين الاستسلام أو ما وصفه بـ”الموت المحتم”، بعدما أعلن الجيش الأميركي تدمير مقر قيادته خلال العمليات الأخيرة.
وأضاف في خطابه أن أمام عناصر الحرس الثوري والجيش والشرطة الإيرانية خيار “إلقاء السلاح والحصول على حصانة كاملة”، محذرًا من أنهم في حال رفضوا ذلك “سيواجهون موتًا محتمًا”، على حد تعبيره.
كما توعّد الرئيس الأميركي بالانتقام لمقتل ثلاثة جنود أميركيين خلال المواجهات الجارية، مقرًّا في الوقت ذاته بإمكانية تكبد بلاده مزيدًا من الخسائر البشرية.
وقال ترامب إن من المرجح وقوع “المزيد من الخسائر قبل أن ينتهي الأمر”، لكنه شدد على أن الولايات المتحدة “ستثأر لمقتل جنودها وستوجه الضربة الأقسى لمن وصفهم بالإرهابيين الذين شنوا حربًا ضد الحضارة”.
وتأتي هذه التصريحات في سياق تصعيد غير مسبوق بين واشنطن وطهران، بعد اتساع رقعة العمليات العسكرية وتزايد التهديدات المتبادلة بين الطرفين.








تعليقات
0