وجه النائب البرلماني مولاي المهدي الفاطمي، باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول أوضاع المواطنين المغاربة العالقين في إيران، في ظل الحرب الدائرة هناك وما رافقها من إغلاق للمجال الجوي وتعطل لوسائل النقل والمغادرة.
وأوضح البرلماني الاتحادي، أن التطورات الخطيرة والمتسارعة التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط، وما نتج عنها من مواجهات عسكرية داخل الأراضي الإيرانية، أدت إلى تلقي نداءات واستغاثات من عدد من المواطنات والمواطنين المغاربة المتواجدين هناك، سواء في إطار الدراسة أو العمل أو الزيارات العائلية.
وأشار النائب الاتحادي، إلى أن سلامة المواطنين المغاربة في الخارج تظل من أولويات الدولة المغربية، وتندرج ضمن الاختصاصات الأساسية للدبلوماسية المغربية، متسائلا عن الإجراءات الاستعجالية التي قامت بها الوزارة من أجل ضمان سلامة المغاربة الموجودين حاليا في إيران.
كما تساءل النائب البرلماني عما إذا كانت الوزارة قد قامت بإحصاء عدد المغاربة العالقين وتحديد مواقعهم ووضعياتهم الاجتماعية والصحية، إلى جانب التدابير التي تعتزم اتخاذها لتأمين عودتهم إلى أرض الوطن في أقرب الآجال الممكنة.
وفي السياق ذاته، استفسر الفاطمي عن مدى التنسيق مع سفارات الدول الصديقة أو المنظمات الدولية من أجل تأمين ممرات آمنة لإجلاء المواطنين المغاربة العالقين.








تعليقات
0